المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الشيئيّة
1-07-2015
دلالات الحيوانات في الخيمياء
6-12-2021
الدخـل النـقـدي والدخـل الحـقـيـقـي / العـيـنـي
2024-06-01
ان لم يكن واجبا فهو مستحب
30-7-2019
ترسيم جغرافية القدس كيف ولماذا؟
31-1-2016
رد المتشابه إلى المحكم
26-04-2015


نزول موكب عزاء السقّائين تيمّناً بالسقّاء أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)


  

2392       03:01 مساءً       التاريخ: 2021-8-16              المصدر: alkafeel.net
تُعدّ مدينةُ كربلاءَ المقدّسة منبع وعاصمة الشعائر الحسينيّة، فإنّها قد احتوت العديد من المواكب، وقد نالها ما نالها من ظلمٍ وحيف أبّان فتراتٍ عديدة، التي كان أقساها وأشدّها فترة حكم البعث الصدّامي الجائر، وقد عادت هذه المواكبُ لممارسة طقوسها بعد سقوط الحكم الظالم، ومن تلك المواكب التي عاودت ممارسة نشاطها العزائيّ للسنة الثالثة على التوالي، موكبُ عزاء السقّاية الذي توقّف عن نشاطه العزائيّ لأكثر من (50) عاماً.
الموكبُ اتّخذ من اليوم العاشورائيّ المخصّص لأبي الفضل العبّاس(عليه السلام) في السابع من محرّم زماناً لانطلاقه، ليتّسم اسمُه باسم أبي الفضل السقّاء(سلام الله عليه)، وهذا الموكبُ العزائيّ يختلف عن باقي قريناته من المواكب الأُخر، فعزاؤه يكون بطريقةٍ وآليّةٍ خاصّة، حيث يجتمع أبناءُ الموكب بخطوطٍ متوازية وهم يحملون قرب المياه معلّقةً على صدورهم، تتقدّمهم مجموعةٌ من الأطفال المتوسّمين كذلك بالقِرَب وهم يحملونها.
أثناء مسير هذا الموكب يقوم بسقي وإرواء الزائرين والمعزّين طيلة مسيرتهم، التي تبتدئ من أحد الشوارع المؤدّية لمرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) مروراً به، حتّى يصلوا لمرقد أخيه الإمام الحسين(عليه السلام)، لتُختتم عند صحنه الطاهر فعاليّتهم العزائيّة.
يُذكر أنّ الموكب قديماً كان ينطلق من سوق القبلة، ويتّجه صوب مرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) ويُختَتم عند مرقد الإمام الحسين(سلام الله عليه)، ويتّجه الموكبُ بعد ذلك لبيوتات العلماء وأصحابُه يحملون القِرَب (السقاخانة)، وبجرارهم وقربهم المملوءة بالماء يسقون الناس في طريقهم، وهذا ما تعارف عليه قديماً ليُعاودَ الأحفادُ ما قدّمه أسلافُهم، ويُعيدوا هذا الموكب الى ما كان عليه سابقاً.


Untitled Document
أنور غني الموسوي
اشتراك محمد بن مسلم
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب مقامات فاطمة للشيخ السند (ح 5)
أنور غني الموسوي
تلخيص قواعد الاخذ باقوال المجتهدين
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 6) (انه كان فاحشة ومقتا وساء...
حامد محل العطافي
الطرق المختلفة في حبّ الأطفال / الوفاء بالوعد
مجاهد منعثر الخفاجي
قراءة في كتاب أضواء تاريخية على مدينة الناصرية
الشيخ أحمد الساعدي
قبس من فكر علمائنا حول الانتظار المهدوي رؤية شاملة
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 5) (ولا تقربوا الفواحش)
السيد رياض الفاضلي
مراكز إشعاع القيم العليا
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... الرزق الحلال... آثاره بركاته...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 4) (ولا تقربوا الزنى انه كان...
السيد رياض الفاضلي
من دروس المكارم
د. فاضل حسن شريف
كلمة مكررة في آية قرآنية (المحيض) (ح 2)
حسن الهاشمي
أقلل من الذنوب يسهل عليك الموت