المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

سنبل طويل الزهر، عصاية الناطور Centranthus longiflorus
2-8-2019
المبيدات القديمة
2023-11-04
من خرج على بني العباس
21-6-2017
مناهج الدراسة في جغرافية المدن - منهج الاقتصاد السياسي
4-1-2023
مبدأ المقابلة
2023-10-15
تعدي دائرة الخلاف
13-11-2018


احتمالات التخيير  
  
528   09:15 صباحاً   التاريخ: 25-4-2018
المؤلف : د. محمد علي الخولي
الكتاب أو المصدر : علم الدلالة – علم المعنى
الجزء والصفحة : ص220- 222
القسم : علوم اللغة العربية / علم الدلالة / قضايا دلالية اخرى /

 

‏إن التخيير يضع أمامنا الاحتمالات الآتية:

1. س صادقة، ص صادقة.

٢‏. س صادقة، ص باطلة.

٣‏. س باطلة، ص صادقة.

٤‏. س باطلة، ص باطلة.

‏مثلاً، ابراهيم قابل موسى. أو ودع عيسى.

‏متى تكون الجملة السابقة صادقة؟ ومتى تكون باطلة؟ عناك أيضاً أربع نتائج للاحتمالات الأربعة: 

‏أ. إذا صدقت س، ص، فإن س V ص صادقة.

 

 221

ب. إذا صدقت س وبطلت ص، فإن س V ص صادقة.

 

جـ. إذا بطلت س وصدقت ص، فإن س V ص صادقة.

 

د. إذا بطلت س وبطلت ص، فإن س V ص باطلة.

 

 

‏وهكذا نرى أن صدق س V ص يتحقق في إحدى الحالات الثلاث الآتية: صدق س و ص معاً، أو صدق س فقط، أو صدق ص فقط. وبطلان س V ص يتحقق إذا بطل كل من س، ص معا. ويتبين لنا أن احتمالات صدق س V ص أوسع من احتمالات صدق س & ص: ثلاثة احتمالات للأول واحتمال واحد للثاني.

ويمكن أن نختصر التخيير في جدول (5) الآتي (جدول احتمالات التخيير ):

ص221

‏جدول: احتمالات التخيير

الرقم

مقدمة (1)

مقدمة (2)

النتيجة

 

س

ص

س V ص

1

صادقة

صادقة

صادقة

2

صادقة

باطلة

صادقة

3

باطلة

صادقة

صادقة

4

باطلة

باطلة

باطلة

 

ص222




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.