المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6779 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

هوية الاشلاء
10-4-2016
العنكبوت الأحمر على الخوخ
12-2-2020
تحرّك الشيعة في الكوفة
12-8-2017
معنى كلمة سند‌
22-11-2015
مفتاح زجاجي glass switch
28-10-2019
الرطوبة
18-5-2016


القضاء على ثورة الأفشين  
  
1671   05:16 مساءً   التاريخ: 20-3-2018
المؤلف : جهاد محمود توفيق
الكتاب أو المصدر : الخليفة المعتـصم ودوره السياسي
الجزء والصفحة : ص26-28
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / المعتصم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-3-2018 2675
التاريخ: 22-9-2017 1032
التاريخ: 14-3-2018 1242
التاريخ: 20-3-2018 1614

في عام 225 هـ، قبض المعتصم على الأفشين لعداوته لعبد الله بن طاهر، ولأحمد بن أبي داوود، فعملا عليه، ومازالا حتى ألقيا في قلب المعتصم أن الأفشين يريد قتله. ونَقَل إليه ابن أبي داوود أنّه يكاتب المازيار. فطلب المعتصم كاتبه وتهدّده بالقتل، فاعترف وقال: كتبتُ إليه بأمره يقول: لم يبق غيري وغيرك وغير بابَك. وقد مضي بابَك، وجيوش الخليفة عند ابن طاهر، ولم يبق عند الخليفة سواي، فإنْ هزمت ابن طاهر كفيتُك أنا المعتصم، وتخلص لنا الدّين الأبيض، يعني المَجُوسيّة. وكان يُتَّهَم بها (1).

فَوَهب المعتصم لكاتبه مالا وأحسن إِليه، وقال: إن أخبرت أحدًا قتلتُك. فَرُوي عن أحمد بن أبي داوود قال: دخلت على المعتصم وهو يبكي ويُقلق، فقلتُ: لا أبكي الله عينيك، ما بك؟

قال: يا أبا عبد الله، رجل أنفقتُ عليه ألف ألف دينار، ووهبتُ له مثلها يريد قتلي. قد تصدّقتُ لله بعشرة آلاف ألف درهم، فخُذْها ففرِقْها. وكان الكَرْخُ قد احترق، فقلت: نفرّق نصف المال في بناء الكرخ، والباقي في أهل الحرمين.

قال: أفعل. وكان الأفشين قد سير أموالا عظيمة إلى مدينة أشروسنة (بلدة كبيرة بما وراء النهر من بلاد الهياطلة)، وهمّ بالهرب إليها، وأحسّ بالأمر. ثم هيّأ دعوة ليسُمّ المعتصم وقواده، فإن لم يجب دعا لها الأتراك مثل إيتاخ، وأشناس فيسمِّمهم ويذهب إلى أرمينية، ويدور إلى أشروسنة. فطال به الأمر، ولم يتهيأ له ذلك، فأخبر بعضُ خواصه المعتصم بعزمه، فقبض حينئذ المعتصم عليه، وكتب إلى ابن طاهر بأن يقبض على ولده الحسن بن الأفشين (2).

وظل الأفشين في محبسه بعد محاكمة المعتصم له إلى أن توفي سنة 226هـ ثم نكل به. إن حركات بابك ومازيار والأفشين والتحالف بينهم كانت استمرار للصراع بين العرب والفرس وتم القضاء عليها (3).

علق ميور على محاكمة الأفشين بقوله:(إنها تبين بجلاء كيف كان تمسك أهالي ولايات الدولة العباسية الشرقية بدينهم الوثني، وذلك لبعدهم عن مركز هذه الدولة، ولأن الإسلام لم يكن قد وصل إلى قلوبهم، ثم لتحصنهم في بلادهم المنيعة وقربهم من الأتراك الوثنيين، وقد خلص ميور من ذلك بهذا الرأي، وهو إن إسلام بعض أهالي فارس إنما كان إسلامًا ظاهريًا، وأنهم كانوا لا يزالون متمسكين بعقائدهم المجوسية القديمة، وأنهم كانوا ينتهزون الفرصة المواتية ليرتدوا عن الإسلام ويعودوا إلى دينهم القديم. ومصداق ذلك ما رأيناه من ظهور هذه الحركات التي أشعل نيرانها سنباذ المجوسي وأنصار أبي مسلم الخراساني وبابَك الخُرَّمي.

______________

(1) أخبار الدول المنقطعة تاريخ الدولة العباسية، الشيخ جمال الدين أبي الحسن علي، ص 172.

(2) تاريخ الإسلام للذهبي، تحقيق الدكتور: عمر عبد السلام تدمري، ﮁ 16ص 18، وشذرات الذهب في أخبار من ذهب، لابن العماد شهاب الدين أبي الفلاح)، م 3 ص 105.

(3) مروج الذهب ومعادن الجوهر، المسعودي ج 4 ص16 242، والمختصر في أخبار البشر لعماد الدين إسماعيل أبي الفداء صاحب حماه (ت 732)، ص33.

 

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).