أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-12-2015
5289
التاريخ: 23-12-2015
2157
التاريخ: 2023-10-31
1302
التاريخ: 2023-09-30
860
|
ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ابن عم النبي ص يكنى أبا أروى توفي سنة 23 بالمدينة المنورة أمه في أسد الغابة عزة بنت قيس بن طريف من ولد الحارث بن فهر وهو أخو أبي سفيان بن الحارث وفيه وفي الاستيعاب كان أسن من عمه العباس بن عبد المطلب بسنتين وهو الذي قال فيه رسول الله ص يوم فتح مكة الا كل دم ومأثرة كانت في الجاهلية فهو تحت قدمي وان أول دم أضعه دم ربيعة بن الحارث وذلك أنه قتل لربيعة بن الحارث ابن في الجاهلية يسمى آدم وقيل تمام فأبطل رسول الله ص الطلب به في الاسلام ولم يجعل لربيعة في ذلك تبعة وفي ذيل المذيل ص 24 انما قال النبي ص ان أول دم أضعه دم ربيعة بن الحارث وربيعة حي لان ذلك دم كان لربيعة الطلب به في الجاهلية وذلك أن ابنا لربيعة صغيرا كان مسترضعا في بني ليث بن بكر وكان بين هذيل وبين ليث بن بكر حرب فخرج ابن ربيعة بن الحارث وهو طفل يحبو أمام البيوت فرمته هذيل بحجر فأصابه الحجر فرضخ رأسه فجاء الاسلام قبل أن يثار ربيعة بن الحارث بدم ابنه فأبطل النبي ص الطلب بذلك الدم فلم يجعل لربيعة السبيل على قاتل ابنه فكان ذلك معنى وضع النبي ص دمه وهو ابطاله أن يكون له الطلب به لأنه كان من ذحول الجاهلية وقد هدم الاسلام الطلب بها قالوا ولم يحضر ربيعة بن الحارث بدرا مع المشركين كان غائبا بالشام ثم قدم بعد ذلك على رسول الله ص مهاجرا أيام الخندق وشهد مع رسول الله ص يوم حنين فيمن ثبت معه من أهل بيته وأصحابه وتوفي بعد أخويه نوفل وأبي سفيان اه .
ومر عن الإصابة أنه توفي قبلهما وفي تهذيب التهذيب له صحبة قال ابن الكلبي في قول النبي ص في حجة الوداع وأول دم أضع دم ربيعة بن الحارث قال لم يقتل ربيعة وقد عاش إلى خلافة عمر ولكن قتل ابن له صغير وقوله دم ربيعة لأنه ولي الدم ثم حكى بالاسناد عن ابن إسحاق ان رسول الله ص قال في خطبته وان أول دم أضع دم ابن ربيعة هذا آدم بن ربيعة قال وهو غريب لم أره لغيره ثم رأيته للزبير بن بكار وغيره والذي يتبادر إلى ذهني وأظنه أنه تصحيف من دم ابن ربيعة بزيادة ألف ويؤديه ما رويناه من حديث ابن عمر في هذه القصة قال وأول دم أضعه دم الحارث بن ربيعة بن الحارث وقال ابن سعد هاجر مع العباس ونوفل بن الحارث وشهد الفتح والطائف وثبت يوم حنين.
وفي أسد الغابة وقيل اسم ابن ربيعة المقتول اياس ومن قال إنه آدم فقد أخطأ لأنه رأى دم ابن ربيعة فظنه آدم بن ربيعة يقال ان حماد بن سلمة هو الذي غلط فيه. وهو الذي قال عنه النبي ص نعم الرجل ربيعة لو قصر من شعره وشمر ثوبه وفي الإصابة قال الدارقطني في كتاب الاخوة أطعمه النبي ص من خيبر مائة وسق كل عام وكذا قال الزبير وثبت ذكره في صحيح مسلم من طريق عبد الله بن عبد الله بن الحارث بن نوفل بن عبد المطلب بن ربيعة قال اجتمع ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب والعباس بن عبد المطلب فقالا لو بعثنا هذين الغلامين إلى النبي ص فأمرهما على الصدقات الحديث بطوله وكان ربيعة شريك عثمان في الجاهلية في التجارة ومات ربيعة قبل أخويه نوفل وأبي سفيان اه .
وفي الاستيعاب روى عن النبي ص أحاديث منها قوله انما الصدقة أوساخ الناس في حديث طويل ومنها حديثه في الذكر في الصلاة والقول في الركوع والسجود روى عنه عبد الله بن الفضل اه .
وزاد في أسد الغابة روى عنه بأنه عبد المطلب وفي ذيل المذيل ص 38 روى بسنده عن عبد الله بن ربيعة عن أبيه عن رجل من قريش رأيت النبي ص في الجاهلية وهو واقف بعرفات مع المشركين ورأيته في الاسلام واقفا موقفه ذلك فعرفت ان الله عز وجل وقفه ذلك وقال المرتضى في الفصول المختارة من المجالس ومن كتاب العيون والمحاسن كلاهما لشيخه المفيد في الفصل الثالث عشر منه عند ذكر الاشعار التي تؤثر عن الصحابة في الشهادة لعلي بالسبق إلى الاسلام ما لفظه: ومنه قول ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب حيث يقول عند بيعة أبي بكر:
ما كنت أحسب هذا الامر منتقلا * عن هاشم ثم منها عن أبي حسن
أليس أول من صلى لقبلتهم * واعلم الناس بالآثار والسنن
وآخر الناس عهدا بالنبي ومن * جبريل عون له في الغسل والكفن
من فيه ما فيهم لا يمترون به * وليس في القوم ما فيه من الحسن
ماذا الذي ردكم عنه فنعلمه * ها ان بيعتكم من أول الفتن الغبن
الراوي عنهم والراوون عنه :
في تهذيب التهذيب روى عن ابن عمه الفضل بن العباس وعنه عبد الله بن نافع بن أبي العمياء على خلاف فيه وابنه عبد المطلب بن ربيعة. ومر عن الاستيعاب رواية عبد الله بن الفضل عنه وعن ذيل المذيل رواية ابنه عبد الله عنه.
|
|
5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد
|
|
|
|
|
لحماية التراث الوطني.. العتبة العباسية تعلن عن ترميم أكثر من 200 وثيقة خلال عام 2024
|
|
|