المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

معنى كلمة برح‌
20-1-2016
Chicano English: phonology Conclusion
2024-04-03
القسم في سورة الليل
25-02-2015
تقسيمات مصطلحات الحديث.
15-1-2023
العوامل المؤثرة في النقل النهري - العوامل البشرية
11-8-2022
End Labelling of DNA Molecules
7-11-2020


الحجب في الارث  
  
3376   10:30 صباحاً   التاريخ: 23-5-2017
المؤلف : محمد حسن كشكول – عباس السعدي
الكتاب أو المصدر : شرح قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 وتعديلاته
الجزء والصفحة : ص429-432
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون الاحوال الشخصية /

الحجب - معناه في اللغة الستر والمنع مطلقا ، يقال فلان محجوب عن الميراث أي ممنوع عنه . ومنه اسم ( الحجاب ) - لما يستر إنسانا أو شيئا ويمنع من النظر إليه - والحاجب الذي يمنع الناس من الدخول على الامير (1) .

والحجب في اصطلاح الفقهاء ، معناه منع شخص معين من ميراثه كله او بعضه - مع استحقاقه واهليته ووجود شروطه - لوجود شخص اخر أحق منه بالإرث . كما لو اجتمع ابن واخ فيكون الاخ محجوبا بالابن لأنه أولى به منه . مع ان الاخ وجد فيه سبب الميراث وشروطه وانتفت عنه موانعه ، فهو وارث حقيقي لولا وجود الابن . والاب مع الجد مثلا فان الجد لا يأخذ معه شيئا فلو لا وجود الاب لورثة الجد ، ولهذا فرق صاحب ( مفتاح الكرامة ) بين الحجب والمنع . وقال " الوارث ان كان ممنوعا لإمر يرجع الى الغير ، فلذلك الحجب ، وان كان الامر حاصل فيه فذلك المنع ... " (2) .

أنواع الحجب :

يقسم الحجب على نوعين (3) :

أ - حجب حرمان .

ب - حجب نقصان .

أ - حجب حرمان :

هو منع الشخص الوارث من ميراثه كله لوجود من هو اقرب منه . والورثة كلهم يحجبون حجب حرمان ، الا سته من الورثة لا يدخل الحجب عليهم اصلا وهم " الاب والام والابن والبنت والزوج والزوجة " فأنهم يرثون على كل حال والباقي من الورثة قد يدخل الحجب عليهم على التفصيل الوارد في الكتب الفقهية .

ب - حجب نقصان :

هو حجب الشخص أو منعه من نصيب اكبر وإعطاؤه نصيبا أصغر منه لوجود شخص أخر يقتضي هذا النقص " كحجب الزوج من النصف الى الربع بالولد /، وحجب الزوجة من الربع الى الثمن بوجود الولد " والمحجوب من اصحاب الفروض خمسة هم " الزوج ، والزوجة ، والام ، وبنت الابن ، والاخت لأب " فيمنع الزوج من إعطائه النصف الى الربع والزوجة من الربع الى الثمن لوجود الفرع الوارث الولد . وايضا تحجب الام من الثلث الى السدس مع الاخوة وكذلك بوجود الولد او ولد الابن وبنت الابن تحجب من النصف الى السدس بوجود البنت الصلبية الواحدة . والاخت لأب تحجب من النصف الى السدس بوجود الاخت الشقيقة . هذا وللحجب قواعد واصول تحكمه في التطبيق ومنها :

1- الادلاء الى المتوفي بشخص لا يرث مع وجود هذا الشخص ، بعبارة اخرى ، كل واحد من الورثة يحجب بالشخص الذي أدلى به الى المتوفي اذا كان هذا الشخص موجودا مع اتحادهما في سبب الارث . مثاله " الجدة تحجب بالام ، والجد يحجب بالأب ".

2- الاقرب يحجب الابعد مطلقا بسواء أتحد بسبب إرثهما ام اختلف كالأم فإنها تحجب الجدة  ، والبنتين تحجبان بنت الابن ، والاخ يحجب العم .

3- الاقوى قرابة يحجب الادنى قرابة منه اذ تساوى في الدرجة الواحدة . حيث يحجب الاقوى قرابة الاضعف . وهذا لا يتحقق الا في الاخوة والعمومة وابنائهم .

امثلة على الحجب :

1- توفيت أمرأه عن زوج ، وام  ،وبنت ، أخو لأم (4) فما نصيب كل وارث ؟

الحل

الورثة

الفروض

السهام

زوج

14

3

ام

1/6

2

بنت

1/2

6 +1ردا = 7

اخوة لأم /4

محجوبين بالبنت

لاشيء لهم

 

 

 

أصل المسألة

   (12)

2- توفي رجل عن زوجة وام وابن واخ شقيق ، واب فما نصيب كل وارث ؟

الحل :

الورثة

الفروض

الحصص

زوجة

1/8

3

ام

1/6

4

اب

1/6

4

الابن

الباقي

13

أخ / ش

محجوب بالابن

لاشيء له

 

 

 

 

اصل المسألة

   (24)
___________________

1- انظر تفصيلا ، أبو اليقظان عطية فرج ، حكم الميراث في الشريعة الاسلامية ، دار الحرية للطباعة ، ط2 ، بغداد ، 1976، ص 154 . ود . جمعة محمد محمد براج ، وأحكام الميراث في الشريعة الاسلامية ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان ، ط ١ ‏، ١٩٨١ ، ص 531 . ود . محمد يوسف موسى ، التركة والميراث في الإسلام ، دار المعرفة ، القاهرة ، ط ٢ ‏، ١٩٦٧ ، ص 313 - 314 . حسين على الاعظمي ، احكام الزواج ، مطبعة المعارف ، الطبعة الثانية بغداد 1948 - 1949 ، ص 162 .

2- انظر صاحب مفتاح الكرامة في كتاب الفرائض 8 / ص 99.

3- انظر بهذا الصدد  د. جمعة محمد محمد براج ، احكام الميراث ، المرجع السابق ، ص 534- 547 . د. ومحمد حمزة العربي ٠ ‏الحياة الزوجية من البداية إلى النهاية ، ص 193 - 194 . د. احمد الكبيسي ، شرح قانون الاحوال الشخصية ، في الفقه والقضاء ، والقانون - الزواج والطلاق واثارهما ، مطبعة الارشاد ، بغداد - الجزء الاول ، 1970 ، ص 283 - 288 . والشيخ حسن خالد ، د. عدنان نجا ، المواريث في الشريعة الاسلامية ، ص 150 - 156. و أحمد قاسم محمد، الدلائل الفنية في المواريث الشرعية، دار الحرية، للطباعة ١٩٨١، ص 33 - 38 .

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .