المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

العصر الحجري المكدليني في اوربا
13-10-2016
قدوم مسلم بن عقيل الكوفة
3-04-2015
مدرسة أهل البيت
21-8-2016
تلوث الهواء- مصادر الغير طبيعية او بشرية
30-10-2021
فـرص التـسويـق الإلكتـرونـي
6/10/2022
مكان البيع في السوق‏
2024-01-28


أبو المنذر الكلبيّ  
  
1935   04:50 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص415.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2014 2694
التاريخ: 14-11-2014 2704
التاريخ: 14/10/2022 1627
التاريخ: 2-12-2014 6827

هو هشام بن محمّد بن السائب ين بشر الكلبيّ (204 هـ) من الاعلام المشاهير ، بل هو ركن من أركان النهضة الشرقية ، وأساطين العلم وصناديد العرفان ، أيام كانت الحضارة الإسلامية بالغة ذلك الشأو البعيد ، وذلك الصيت الباقي على توالي الأيام (1) 

يقول ابن النديم :  إنه عالم بالنسبة وأخبار العرب وأيامها ومثالبها ووقائعها . اخذ العلم عن أبيه محمّد وجماعة من الرواة : قال لي أبي : أخت نسب قريش عن أبي صالخ ، وأخذه أبو صالح عن عقيل بن أبي طالب (2) .

يقول السمعاني : أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب ، من اهل الكوفة ، صاحب النسب . يروي عن أبيه وجماعة (عدّدهم) ، وعقبه بقوله : وكان غالياً في التشيع (3) . وذكر القمي حكاية عنه بشأن أبيه : إنه صاحب التفسير ، كان من أهل الكوفة قائلاً بالرجعة . وابنه هشام ، ذا نسب عال ، وفي التشيع غال (4) .

وقال الذهبي : أبو المنذر الإخباري النسابة العلامة . روى عن أبيه أبي النضر الكلبي المفسر ، وعن مجاهد . وحدث عنه جماعة . وعن ابن عساكر : إنه رافضي (5) .

وقال أبو العباس النجاشي : هشام بن محمد بن السائب أبو المنذر الناسب ، العالم بالأيام ، المشهور بالفضل والعلم . وكان يختص بمذهبنا ، وله الحديث المشهور .قال : اعتلك علّة عظيمة نسيت علمي ، فجلست إلى جعفر بن محمد (عليه السلام) فسقاني العلم في كأس ، فعاد إلي علمي . وكان أبو عبد الله (عليه السلام) بقربه ويدنيه ويبسطه (6) .

وله آثار كثرة . فإن كان أبوه خلف كتابه الكبير في التفسير ، فإن الولد خلف أكثر من مائة كتاب وتأليف (7) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ من كلام أحمد زكي في مقدمة كتاب الأصنام ، ص15 .

2- الفهرست لابن النديم ، ص145 – 146 .

3- أنساب السمعاني ، ص86 .

4- الكنى والألقاب ، ج3 ، ص118 .

5- ميزان الاعتدال ، ج4 ، ص304 .

6- رجال النجاشي ، ج2 ، ص399 ، رقم 116 .

7- الكنى والألقاب ، ج3 ، ص118 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .