المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

استخدام الايمايدات Ueses of Imides
2024-04-21
العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيروئيدية Non steroidal anti inflammatory drugs (NSAIDs)
19-1-2022
Elliptic Exponential Function
22-4-2019
خصائص الموارد الطبيعية - تأثرها بعوامل الاستغلال
11-1-2023
صفات أو سمات (attribute)
9-12-2020
حفص بن سالم
22-7-2017


الطاطري  
  
3051   03:29 مساءاً   التاريخ: 29-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-9-2016 1141
التاريخ: 21-9-2020 1789
التاريخ: 30-8-2016 1350
التاريخ: 30-8-2016 1886

اسمه:

علي بن الحسن بن محمد الطائي، الجرَمي ، أبو الحسن الكوفي، المعروف بالطاطري(... ـ كان حيّاً قبل 224 هـ).

استاذ الحسن بن محمد بن سماعة الصيرفيّ. وقد ورد في بعض الروايات بعنوان : علي بن الحسن بن محمد الطائى = علي بن الحسن الجرمى .

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " علي بن الحسن بن محمد الطائي الجرمي المعروف بالطاطري ، وانما سمي بذلك لبيعه ثيابا يقال لها الطاطرية ، يكنى أبا الحسن ، وكان فقيها ، ثقة في حديثه ، وكان من وجوه الواقفة وشيوخهم ، وهو استاد الحسن بن محمد بن سماعة الصيرفي الحضرمي ، ومنه تعلم ، وكان يشركه في كثير من الرجال ، ولا يروي الحسن عن علي شيئا ، بل منه تعلم المذهب " .

ـ قال الشيخ: " علي بن الحسن الطاطري الكوفي : كان واقفيا ، شديد العناد في مذهبه ! صعب العصبية على من خالفه من الامامية ! وله كتب كثيرة في نصرة مذهبه ! وله كتب في الفقه ، رواها عن الرجال الموثوق بهم وبرواياتهم " .

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الكاظم (عليه السلام)  ، قائلا : " علي بن الحسن الطاطري ، واقفي " . وقال في العدة : " ولأجل ذلك ( وثاقة الراوي ) عملت الطائفة بما رواه بنو فضال ، وبنو سماعة والطاطريون " .

نبذه من حياته:

كان فقيهاً، محدِّثاً، ثقةً في حديثه، له كتب في الفقه، رواها عن الرجال الموثوق بهم وبرواياتهم. عُدَّ من أصحاب الاِمام الكاظم - عليه السلام - ، ورُمي بالوقف، ووقع في اسناد جملة من روايات أهل البيت - عليهم السلام - تبلغ تسعة وستين مورداً.

أثاره :

صنّف كتباً، منها: التوحيد، الاِمامة، الوفاة، الصلاة، المتعة، الفرائض، الفطر، الغيبة، المعرفة، النكاح، الطلاق، الاَوقات، القبلة، المناقب، الحجج في الطلاق، الحجّ، الولاية، الدعاة، الحيض والنفاس، الفطرة، الصداق، فضائل أمير المؤمنين - عليه السلام - ، رواها محمد بن أحمد بن ثابت عنه.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج12/رقم الترجمة 8028، موسوعة طبقات الفقهاء ج389/3.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)