المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

الإقامة المؤقتة
2023-04-28
موارد قبول العطاء و ردها
11-10-2016
Gravitational field of large objects
2024-02-14
Cake Cutting
15-12-2021
الوقت Time
5-3-2017
[حب علي حب للنبي (صلى الله عليه وآله) ]
22-10-2015


يحيى بن يَعْمر العَدْواني  
  
1649   11:55 صباحاً   التاريخ: 20-8-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج552/1.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من التابعين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-9-2017 1202
التاريخ: 10-8-2017 1407
التاريخ: 14-2-2018 1359
التاريخ: 27-7-2017 1301

اسمه :

يحيى بن يَعْمر العَدْواني( ت / 89 هـ ) الوَشْقيّ ، أبو سليمان ، وقيل : أبو سعيد البصري النحوي ، وهو حليف بني ليث . ولد بالأهواز وسكن البصرة ، وقيل : ولد بالبصرة ونشأ بخراسان .

 

أقوال العلماء فيه :

عُدّه الشيخ السبحاني من الشيعة القائلين بتفضيل أهل البيت - عليهم السّلام - على غيرهم .

 

نبذه من حياته :

كان فقيهاً ، لغوياً نحوياً ، عالماً بالقرآن الكريم والحديث ، وكان ذا لسَن وفصاحة ، أخذ ذلك عن أبي الأسود الدوَلي صاحب علي - عليه السّلام . وهو أوّل من نقّط المصحف في قولٍ  وقد روى القراءة عنه عرضاً عبد اللَّه بن أبي إسحاق ، وأبو عمرو بن العلاء .

قال ابن الجوزي : في سنة أربع وثمانين للهجرة نفى الحجاج يحيى بن يعمر لأنه قال له : هل ألحن ؟ فقال : تلحن لحناً خفياً ، فقال : أجّلتك ثلاثاً ، فإن وجدتك بعد بأرض العراق قتلتُك ، فخرج . روي أنّ الحجاج بن يوسف الثقفي بلغه أنّ يحيى بن يعمر يقول : إنّ الحسن والحسين - عليهما السّلام من ذرية رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم - ، فبعث إليه . وقال : أنت الذي تزعم أنّ الحسن والحسين من ذرية رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم - ؟ واللَّه لألقين الأكثر منك شعراً أو لتخرجنّ من ذلك ، قال : فهو أماني إن خرجت ؟ قال : نعم ، قال يحيى : فإنّ اللَّه جل ثناؤه يقول : »  ( وَوَهَبْنا لَه إِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنا وَنُوحاً هَدَيْنا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِه داوُدَ وَسُلَيْمانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسى وَهارُونَ وَكَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ وَزَكَرِيَّا وَيَحْيى وَعِيسى ) قال وما بين عيسى وإبراهيم أكثر مما بين الحسن والحسين ومحمّد - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم - ، فقال له الحجاج : ما أراك إلَّا قد خرجت ، واللَّه لقد قرأتها وما علمت بها قط .

 

وفاته :

توفي يحيى - سنة تسع وثمانين ، وقيل : - سنة تسع وعشرين ومائة. *

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر : موسوعة طبقات الفقهاء.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)