المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
هل يجوز للمكلف ان يستنيب غيره للجهاد
2024-11-30
جواز استيجار المشركين للجهاد
2024-11-30
معاونة المجاهدين
2024-11-30
السلطة التي كان في يدها إصدار الحكم، ونوع العقاب الذي كان يوقع
2024-11-30
طريقة المحاكمة
2024-11-30
كيف كان تأليف المحكمة وطبيعتها؟
2024-11-30

المتحللات الذاتية للخميرة Yeast Autolysates
29-9-2020
نظرة بلوتارخ (القرن 1م) إلى ظاهرة المد والجزر
2023-07-05
معنى الخوان
2024-05-08
سوسن الخنازير، عنصيل، خيطي Scientific Name
18-8-2019
تاريخ مصر القديم
10-1-2017
أمثال لقمان الحكيم
27-11-2014


محمد بن جعفر بن عبد اللّه شبّر.  
  
2059   09:01 صباحاً   التاريخ: 30-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج 14 – القسم 1/ص515.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

شبّر  (حدود 1272- 1346 ه‍) محمد بن جعفر بن عبد اللّه «1» بن محمد رضا بن محمد آل شبّر الحسيني، الكاظمي ثم البصري، كان عالما إماميا، فقيها، مؤلفا في فنون شتى.

ولد في أصفهان في حدود سنة اثنتين و سبعين و مائتين و ألف، و نشأ على أبيه السيد جعفر (المتوفّى حدود 1285 ه‍)، و قرأ عليه المبادئ من العلوم العربية و المقدمات.

و توجّه بعد وفاة أبيه إلى الكاظمية، حيث موطن أبيه وجدّه من قبل، فتتلمذ‌ على: محمد حسين الهمداني الكاظمي (المتوفّى حدود 1316 ه‍)، و إسماعيل بن زين العابدين السلماسي الكاظمي، و السيد هادي صدر الدين العاملي الكاظمي، و قصد النجف الأشرف، فحضر على فقهائها، و توجّه إلى سامراء، فحضر على المجدّد السيد محمد حسن الشيرازي.

ثم أقام في مدينة البصرة سنة (1303 ه‍)، و تصدى بها للتوجيه و الإرشاد و سائر المهمات.

و كان لا يفتر عن الكتابة و التأليف، و هو القائل.

من كان في جمع الدراهم مولعا

 

طول الحياة، و همّه الترصيف

فأنا الذي أولعت في جمع الطرو

 

س، و همّي التأليف و التصنيف

 

له ما يربو على مائة و سبعين مؤلّفا، منها: إكسير السعادات في أحكام العبادات في أربع و عشرين مجلّدا، مقتدى الأنام في شرح «شرائع الإسلام» في الفقه للمحقّق الحليّ في عدة أجزاء، هداية المستهدين في الفقه في جزءين ضخمين، كتاب في المسائل المشكلة، كتاب في الأصول، كشف اليقين في أصول الدين في ثلاثة أجزاء، إيقاظ النائمين في أربعة أجزاء، تنبيه الغافلين في جزءين، كتاب في أحوال الحسين عليه السّلام، منتخب الأخلاق (مطبوع)، كتاب في علم الكلام، من لا يجد الطبيب، الفوائد الطبية في جزءين، و الكشكول في ثلاثة أجزاء.

توفّي في البصرة سنة- ست و أربعين و ثلاثمائة و ألف.

______________________________
(1) الفقيه المفسر (المتوفّى 1246 ه‍)، و قد مرّت ترجمته في ج 13/ 370 برقم 4176.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)