المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6239 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

ازدواج الاهتزاز والدوران
12-1-2021
العدل بين الأولاد
22-5-2022
Complement Set
11-1-2022
استحباب صوم يوم المباهلة و‌ أول يوم من ذي الحجة‌.
18-1-2016
ملاط الجص
2023-07-19
Sources of variation Age
2024-11-17


جواد بن حسين بن حيدر العاملي.  
  
1841   05:43 مساءاً   التاريخ: 28-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج 14 – القسم 1/ص160.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

العاملي  (1266- 1341 ه‍) جواد بن حسين بن حيدر بن مرتضى بن محمد الحسيني، العاملي العيثاوي، الفقيه الإمامي، الشاعر.

ولد سنة ست و ستين و مائتين و ألف في قرية عيثا الزط (جنوب لبنان).

و تعلّم في قريته، مستفيدا من والده، و تنقّل في قرى لبنان: حداثا، و شقرا، و مجدل سلم متتلمذا على: موسى بن حسن مروّة، و السيد عبد اللّه بن علي الأمين العاملي، و مهدي شمس الدين.

و قصد- مع أخيه السيد حيدر- النجف الأشرف حوالي سنة (1288 ه‍)، فمكث فيها نحو تسع سنين، مواصلا خلالها دراسته على علمائها، و عاد إلى بلاده، فدرّس بها، و التفّ حوله عدد وافر من الطلبة.

ثم رجع بعد أربع سنوات أي في حدود سنة (1301 ه‍) إلى النجف، فحضر البحوث العالية للفقيهين الكبيرين: محمد حسين بن هاشم الكاظمي، و محمد طه نجف.

و عاد إلى جبل عامل سنة (1310 ه‍)، فتصدى للتدريس في المدرسة الحيدرية التي أنشأها أخوه السيد حيدر (المتوفّى 1336 ه‍)، ثم سكن مدينة بعلبك- بطلب من أهلها- نحو (20) سنة، فبني بمسعاه جامع النهر و مدرسة بالقرب منه، و درّس و وعظ، و صار مرجعا للأمور و الأحكام، ثم رجع إلى قريته، فتوفي فيها سنة- إحدى و أربعين و ثلاثمائة و ألف.

و خلف من المؤلفات: رسالة في جواز الجمع في الفرائض بدون سفر و لا مطر، مفتاح الجنات في الحثّ على الصلوات (مطبوع)، شمس النهار في الرد على المنار، و رسالة في الأخلاق.

و من شعره، قصيدة يرثي بها الإمام الحسين عليه السّلام، مطلعها:

حتام من سكر الهوى

 

أبدا فؤادك غير صاح

 

و منها:

مت قبل موتك حسرة

 

فعساك تظفر بالنجاح

أو ما سمعت بحادث

 

ملأ العوالم بالنياح

حيث الحسين بكربلا

 

بين الأسنّة و الرماح

يغشى الورى بفوارس

 

شوس تهيج لدى الكفاح

متقلّدين عزائما

 

أمضى من البيض الصفاح

لا تنشئي يا سحب غي‍

 

ثا ترتوي منه النواحي

فلقد مضى سبط النب‍

 

يّ بكربلا صديان ضاحي

ساموه إما الموت تح‍

 

ت البيض أو خفض الجناح

عدمت أميّة رشدها

 

و تنكّبت نهج الفلاح

فمتى درت أنّ الحس‍

 

ين تقوده سلس الجماح

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)