المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Attenuation Can Be Controlled by Translation
5-6-2021
محمد بن الحسن بن إسحاق المدني
28-8-2016
البدو ونظامهم السياسي
7-11-2016
بذاءة الاطفال
8/12/2022
نظرية التصادم غير المرن
27-4-2016
Pressure
1-11-2020


مظهر اليد  
  
1899   09:26 صباحاً   التاريخ: 22-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص217 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-21 832
التاريخ: 18-5-2016 1676
التاريخ: 7-10-2014 1767
التاريخ: 2023-09-30 1832

ان مظهر اليد خير دليل على صحة الجسم كله او اصابته بالعلل والامراض . يقول الدكتور (غورن هاين) الاستاذ بجامعة كاليفورنيا : ان الطبيب يعرف من مظهر اليد حالة الجسم الداخلية . فكبر اليد عن المعتاد يدل على مرض في الغدة النخامية . وجفاف وبرودة وسحوب ظهر اليد يدل على نقص اراز الغدة الدرقية . بينما اليد الدافئة المرتجفة كثيرة العرق فتدل على زيادة افراز هذه الغدد .  اما البقع التي تظهر على ظهر اليد فدليل على امراض غدة  الكظر التي تعلو الكلية . وان اصفرار راحة اليد المصحوب برائحة متميزة يدل على مرض التيفوئيد .

ويقول احد كبار اطباء القلب : ان درجة تعرق اليد وارتعاشها يتخذ دليلاً على مدى تطور مرض القلب .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .