المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

الدين والمجتمع
5-10-2014
مستدرك الوسائل.
15-8-2016
Clement Vavasor Durell
18-5-2017
تفرع اللغة الى لهجات ولغات (نشأة لغة الدولة أو لغة الكتابة)
9-4-2019
الأهمية الاقتصادية للقشطة
22-11-2015
Radical Integer
2-2-2021


محمد تقي بن محمد رحيم الأصفهاني.  
  
1548   06:11 مساءاً   التاريخ: 14-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج13/ ص547
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

الأصفهاني (..- 1248 ه‍) محمد تقي بن محمد رحيم «1» الإيوانكيفي «2» الطهراني، الأصفهاني، الشهير بصاحب الحاشية على المعالم، كان فقيها إماميا مجتهدا، مدرّسا قديرا، متبحّرا في أصول الفقه، محقّقا فيه.

درس المبادئ و المقدمات في بلاده، و ارتحل في ريّق شبابه إلى العراق، فحضر في الكاظمية على السيد محسن بن‌ حسن الأعرجي، و في كربلاء على الأستاذ الوحيد محمد باقر البهبهاني، و السيد علي ابن محمد علي الطباطبائي، و في النجف على السيد محمد مهدي بحر العلوم الطباطبائي، و جعفر كاشف الغطاء و لازمه زمانا و انتفع به كثيرا، و صاهره على كريمته.

و عاد إلى إيران، فسكن أصفهان، و تصدى بها للتدريس، و اتسعت شهرته، إلى أن انتهت إليه المرجعية في التدريس و نشر العلم، و كان يحضر بحثه ما يقرب من أربعمائة من أهل العلم، منهم: السيد حسن ابن علي بن محمد باقر الأصفهاني الشهير بالمدرس، و السيد محمد باقر بن زين العابدين الخوانساري صاحب «روضات الجنات»، و مهدي الكجوري الشيرازي، و أخوه محمد حسين الإيوانكيفي صاحب «الفصول»، و فتح اللّه بن رجب علي القزويني، و المجدّد محمد حسن الشيرازي، و قد حضر عليه مدّة يسيرة، و حسين علي بن نوروز علي الملايري التويسركاني، و طائفة.

و قد صنّف كتبا و رسائل، منها: هداية المسترشدين في شرح أصول «معالم الدين» للحسن بن الشهيد الثاني في ثلاث مجلدات، و قد حظي هذا الكتاب بالقبول و لاقى استحسان الأعلام لما فيه من آراء و نظريات و تحقيقات عالية، كتاب في الفقه الاستدلالي وجد منه مجلد الطهارة، شرح كتاب الطهارة من «الوافي» للفيض الكاشاني، رسالة فتوائية بالفارسية، رسالة في عدم تفطير التتن، رسالة في فساد شرط ضمان البيع لو ظهر مستحقا من جهة الترديد و التعليق، و أجوبة مسائل كثيرة، و غير ذلك.

توفّي في- شوال سنة ثمان و أربعين و مائتين و ألف.

و أعقب ولدا فقيها، اسمه محمد باقر، ولد سنة (1235 ه‍)، و توفّي سنة (1301 ه‍)، و سنترجم له في القرن الرابع عشر بإذن اللّه تعالى.

______________________________

(1)  و في روضات الجنات، و غيره: عبد الرحيم. قال الطهراني: الصحيح: محمد رحيم.

(2) نسبة إلى إيوان كيف: على بعد ثمانية فراسخ من طهران.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)