المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

فوائد الثوم الطبية (استخدام الثوم لعلاج الصم)
29-3-2016
Gluconeogenesis
24-9-2021
أحكام المحدثات التي يقيمها المشتري قبل تسجيل العقد في القانون المصري
13-4-2016
Eugenio Bertini
22-1-2017
هل الدين الا الحب
2024-10-29
البوليستر
14-4-2018


من معارضات القران عبهلة الأسود العنسي  
  
3312   06:16 مساءاً   التاريخ: 16-6-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي في القرآن
الجزء والصفحة : ص107.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / التحريف ونفيه عن القرآن /

من المحتذين حذو نبينا الأمين (صلى الله عليه واله) في تسجيع الكلم، تمهيداً لنبوته : الاسود العنسي، واسمه (عبهلة) من مذحج . قام يدعي النبوة أيام حجة الوداع، ولم تدم إمارته إلا أربعة أشهر، استولى خلالها على البحرين ونجران وبعض بلاد اليمن، وشواطئ الخليج كالإحساء وغيرها. وقتله (فيروز) الفارسي في اليمن بمساعدة زوجته (آزاد) الإيرانية ، ودفعا شره عن المسلمين. وجاءت بشائر قتله إلى المدينة بعد وفاة رسول الله (صلى الله عليه واله) بأيام. وكان هذا اول من فتح باب الردة للعرب في وجه رسول الل (صلى الله عليه واله).

ومن سورة التي يباري بها سورة الأعلى قوله : "سبح اسم ربك الاعلى، الذي يسر على الحبلى، فأخرج منها نسمة تسعى، من بين أضلاع وحشى، فمنهم من يموت ويدس في الثرى، ومنهم من يعيش ويبقى".

وانت ترى أنها وأشباهها، خالية من الحكمة العالية ، إلا الجملة الأولى، التي هي مقتبسة من القرآن.

والآن نتكلم عن بعض  من شارفوا أول هذا القرن العشرين وهم : الباب والبهاء وغلام أحمد القادياني.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .