المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

تلقيح الجوز
2023-11-16
Cephalosporins
24-3-2016
Carbon Oxides
15-2-2019
أحمد بن محمد بن هارون النزلي أبو الفتح
19-06-2015
العاطفة التافهة واثرها السلبي على الطفل
15-1-2016
Xenon trioxide XeO3
6-1-2019


الداء والدواء - نصائح في علم التداوي  
  
1623   04:12 مساءاً   التاريخ: 11-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص91-92.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-10-2014 1756
التاريخ: 13-4-2016 2852
التاريخ: 21-04-2015 2419
التاريخ: 13-11-2015 1792

◄ قال النبي (صلى الله عليه وآله) : " تداووا ، فما أنزل الله داء إلا أنزل معه الدواء " (1) .

◄ وقال الإمام علي (عليه السلام) : " لا يتداوئ المسلم حتى يغلب مرضه صحته " (2).

◄ ‏وقال الصادق (عليه السلام) : " اجتنب الدواى ما احتمل بدنك الداء " (3) .

◄ ‏وقال (عليه السلام) : " من ظهرت صحته (أي تفوقت) على سقمه، فعالج نفسه بشيء فمات، فقد أعان على نفسه " (4) أي أعان على هلاك نفسه .

‏◄ وقال الإمام علي (عليه السلام) : " امش بدائك ما مشى بك " (5). أي ما دام الداء سهلا فاحتمله واعمل، فإن أعياك فاسترح له .

‏◄ وقال (عليه السلام) : " شرب الدواء للجسد كالصابون للثوب، ينقيه ولكن يخلقه " (6) . أي يبليه .

◄ ‏" ربما كان الدواء داء ، و الداء دواء " (7) .

◄ ‏" ضمنت لمن يسمي على طعامه ، أن لا يشتكي منه " (8).

◄ ‏" آخر الدواء الكي " (9).

◄ ‏" من بلغ السبعين اشتكى من غير علة " (10) .

__________________

‏1. بحار الأنوار للمجلسي ، ج ٦٢ ‏ص ٦٥ ‏، عن كتاب السرائر لابن إدريس .

2. مستدرك نهج البلاغة ، ص ١٧٠ ‏.

‏3. الفصول المهمة للحر العاملي .

‏4. الفصول المهمة للحر العاملي .

5. نهج البلاغة ، حكمة 26 .

6.‏ حديد، حكمة 422.

‏7. نهج البلاغة ، ‏الكتاب ٣١ ‏.

‏8. مستدرك نهج البلاغة ، ص 171 .

9. نهج البلاغة خطبة ١٦٦ ‏.

‏10. مستدرك نهج البلاغة ، ص ٨٨‏ا .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .