المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
السيادة القمية Apical Dominance في البطاطس
2024-11-28
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28



معنى كلمة وبر‌  
  
8360   01:41 صباحاً   التاريخ: 11-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج13 ، ص10-12.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 6321
التاريخ: 25/12/2022 1784
التاريخ: 8-06-2015 12083
التاريخ: 21-10-2014 3033

مقا- وبر : كلمات لا تنقاس ، بل هي منفردة. فالوَبَر : معروف. والوبر : دابّة. وبنات أوبر : شبه الكم‌ء الصغار. وما بالدار وابر ، أى أحد.

مصبا- الوبر للبعير كالصوف للغنم ، وهو في الأصل مصدر من باب تعب ، وبعير وبر : كثير الوبر. وناقة وبرة. والجمع أوبار مثل سبب وأسباب.

والوبر : دويبة نحو السنّور غبراء اللون كحلاء لا ذنب لها ، والجمع وبار مثل سهم وسهام. وقال ابن الأعرابيّ  : الذكر وبر ، والأنثى وبره. وقيل هي من جنس بنات عرس.

لسا- الوبر : صوف الإبل والأرانب ونحوها ، والجمع أوبار. وكذلك وبر‌ السمّور والثعالب والفنك ، الواحدة وبرة.

أسا- بعير وبر وأوبر ، وناقة وبرة ووبراء : كثيرة الوبر. ووبّرت الأرنب توبيرا : وهو أن تمشى على وبر قوائمها لئلّا يقصّ أثرها. ومن المجاز : وبّر فلان أمره توبيرا : إذا عمّاه.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يكون كالصوف للإبل ونظيره.

وتستعمل استعارة في معاني متناسبة.

{وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ .. وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ } [النحل: 80] .

الأصواف كما في الأغنام. والأوبار كما في الآبال. والأشعار كما في الأمعُز. يتّخذ منها لباسا وأثاثا في البيت. والأثاث : ما يتهيّأ ويعمل في تأمين المعاش والحياة. والمتاع : ما يتمتّع به من لباس وغيره.

والأوبار وقعت بعد الأصواف وقبل الأشعار : حفظا الى ترتيب الاستفادة والتمتّع منها كمّا وكيفا.

وقوله : الى حين ، إشارة الى كون التمتّع منها كسائر التمتّعات الدنيويّة ، ليس بدائميّ  ، لأنّ الأنعام وأجزاءها كالإنسان في معرض الزوال والفناء ، فالإنسان لازم له أن يتوجّه الى أنّ التمتّع المادّيّ  لا يصلح أن يعتمد عليه ، وإنّما الباقي المعتمد عليه هو التمتّع الروحانيّ .

_______________________

  • ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • - لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
  • - أسا - أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .