المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



معنى لفظة أحد‌  
  
2892   02:02 صباحاً   التاريخ: 1-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 43-45.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 6969
التاريخ: 1-3-2022 2396
التاريخ: 29-09-2015 2660
التاريخ: 8-06-2015 18682

مصبا- أحد : أصله وحد فأبدلت الواو همزة ، ويقع على الذكر والأنثى- { يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ} [الأحزاب : 32]. ويكون مرادفا لواحد في موضعين سماعا : أحدهما- وصف اسم الباري تعالى ، فيقال هو الواحد وهو الأحد ، لاختصاصه بالأحديّة فلا يشركه فيها غيره ، ولهذا لا ينعت به غير اللّه تعالى ، فلا يقال رجل أحد ولا درهم أحد. والثاني- أسماء العدد للغلبة وكثرة الاستعمال ، فيقال أحد وعشرون وواحد وعشرون ، وفي غير هذين يقع الفرق بينهما في الاستعمال ، بأنّ الأحد لنفى ما يذكر معه فلا يستعمل إلّا في الجحد لما فيه من العموم ، نحو ما قام أحد ، أو مضافا نحو ما قام احد الثلاثة. وأمّا تأنيث الأحد : فلا يكون إلّا بالألف لكن لا يقال إحدى إلّا مع غيرها- إحدى وعشرون.

مقا- أحد فرع ، والأصل الواو- وحد. ما استأحدت بهذا الأمر : ما انفردت به.

صحا- يوم الأحد ويجمع على آحاد ، واستأحد الرجل : انفرد. وجاءوا أحاد أحاد ، غير مصروفين لأنّهما معدولان. واحد جبل في المدينة. وأحّدهنّ : صيّرهنّ أحد عشر.

والتحقيق

أنّ النسبة بين أحد ووحد : هي الاشتقاق الأكبر ، كما في أمثالهما من الكلمات المتقاربة لفظا ومعنى ، والحكم بأنّ واحدا منهما أصل والآخر فرع : مشكل ، ولا سيّما مع استعمال الصيغ المشتقّة من كلّ واحد من المادّتين- راجع وحد.

وفي الأحد دلالة زائدة من الواحد ، على الانفراد والتجرّد.

{ وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ } [الليل : 19].

أستعمل في مقام النفي.

{هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } [الإخلاص : 1].

اطلق على اللّه تعالى.

{إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ} [الأنفال : 7] صيغة تأنيث استعملت مضافة.

{إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ} [البقرة : 180] ... { أَمَّا أَحَدُكُمَا} [يوسف : 41]... {فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ} [يوسف : 78]... { يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ } [البقرة : 96] ... { قَالَ أَحَدُهُمَا} [يوسف : 36].

التعبير بهذه الكلمة إشارة الى عدم خصوصية فرد معيّن ، والتوجّه الى الحكم لا الى موضوع معيّن.

_______________

  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .