أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-1-2016
647
التاريخ: 19-11-2015
511
التاريخ: 4-1-2016
425
التاريخ: 5-1-2016
707
|
اعلم أنّ الكفّارة تجب بإفساد الاعتكاف الواجب بالجماع إجماعا ، وكذا بالإنزال بالمباشرة وشبهها عند علمائنا وأكثر العامّة (1).
وهل تجب بالأكل والشرب؟ خلاف عند علمائنا ، المشهور : أنّها تجب.
وقال بعض علمائنا : لا تجب (2) ، للأصل ، والنصّ إنّما ورد في الجماع ، ولا يجب سوى القضاء إن كان الصوم واجبا أو كان في ثالث المندوب ، وإلاّ لم يجب القضاء أيضا.
قال المفيد ، والسيد المرتضى رحمه الله : تجب الكفّارة بكلّ مفطر في شهر رمضان (3).
وقال بعض (4) علمائنا : إن كان الاعتكاف في نهار شهر رمضان ، وجبت الكفّارة بكلّ مفطر ، وكذا إن كان منذورا معيّنا ، لأنّه بحكم رمضان ، ولو كان الاعتكاف مندوبا أو واجبا غير معيّن بزمان ، لم تجب الكفّارة إلاّ بالجماع خاصة.
__________________
(1) انظر : المغني 3 : 139 والشرح الكبير 3 : 155 ، والمجموع 6 : 527 ، وبداية المجتهد 1 : 316.
(2) هو المحقق في المعتبر : 326 ، وراجع : شرائع الإسلام 1 : 220.
(3) حكاه عنهما ، المحقّق في المعتبر : 325 ، وراجع : المقنعة : 58 ، وجمل العلم والعمل (ضمن رسائل الشريف المرتضى ) 3 : 61.
(4) هو المحقق في المعتبر : 326.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|