أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015
16150
التاريخ: 10-12-2015
6628
التاريخ: 2023-05-28
1319
التاريخ: 10-12-2015
5836
|
مصبا - هشم - كسر الشيء اليابس والأجوف , وهو مصدر من باب ضرب , ومنه الهاشمة : وهي الشجة الّتي تهشم العظم , وباسم الفاعل سمّى هاشم. والهشيم من النبات المتكسّر ولا يقال له هشيم وهو رطب.
مقا- هشم : يدلّ على كسر الشيء الأجوف وغير الأجوف , هشمته هشما. والهاشمة : الشجّة تهشم عظم الرأس , ومجمع على أنّ هاشما سمّى به لأنّه هشم الثريد , واسمه عمرو. ورجل هشيم : ضعيف البدن. وربّما قالوا : تهشّم فلان على فلان , أي تعطّف , وهو من الباب. واهتشم ما في ضرع الناقة : احتلبه.
لسا- الهشم : كسرك الشيء الأجوف واليابس. وقيل هو كسر العظام والرأس من بين سائر الجسد. وقيل هو كسر الوجه. وقيل هو كسر الأنف. وقيل هو كسر القيض. قال اللحياني : هو في كلّ شيء. هشمه فهو مهشوم وهشيم , وهشمه وقد انهشم وتهشّم. والهشيم : النبت اليابس المتكسّر , والشجرة البالية.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو إصابة يوجب زوال الصحّة والتماميّة وانتفاء الفائدة المقصودة من الشيء , سواء كان بضرب أو كسر أو يبس أو بلى أو غيرها.
ومن مصاديقه : كسر الشيء يابسا أو أجوفا أو غير أجوف. والشجّة في العظم. والتكسّر في النبات وفي البدن. والشجرة البالية. والتخصيص بهشيم المحتظر , أو بهشيم تذروه الرياح , كما في القرآن المجيد : فلا وجه له , وإنّما هو من باب ذكر مصداق من الأصل المطلق :
{فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ } [الكهف : 45]. {صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ } [القمر : 31] الذَرو : يقال ذرى يذرو ذروا , هو التفريق والإطارة. والحظر والاحتضار : بمعنى المنع والحجر والحبس. والحظيرة : ما حال بينك وبين شيء , والموضع الّذى يحاط عليه , والمحتظر : من يتّخذ حظيرة.
الذرو من آثار الهشم في النباتات الضعيفة والكلأ. وأخذ المحتظر وجمعه في الأشجار حتّى يتّخذها المحتظر لبناء الحظيرة لأنعامه أو لنفسه.
والآية الاولى تمثيل للدنيا وحياتها من حيث هي إذا لم يكن فيها وجه للّٰه تعالى , فهي فانية هالكة كالنبات الهشيم تذروه الريح.
والآية الثانية تمثيل لعاقبة من يعتمد على الدنيا ولا يتوجه الى الحياة الآخرة , فلا يستفاد من وجوده إلّا بلحاظ الهشيميّة.
والهشم في الموردين أعمّ من أن يكون بكسر أو باصابة , وفي شيء يابس أو أجوف أو غيرهما , بل الظاهر تحقّق الهشيميّة فيهما بإصابة حادثة خارجيّة سماويّة أو طبيعيّة.
___________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|