المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17609 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{آمنوا وجه النهار واكفروا آخره}
2024-11-02
{يا اهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وانتم تشهدون}
2024-11-02
تطهير الثوب والبدن والأرض
2024-11-02
{ودت طائفة من اهل الكتاب لو يضلونكم}
2024-11-02
الرياح في الوطن العربي
2024-11-02
الرطوبة النسبية في الوطن العربي
2024-11-02



معنى كلمة هرع‌  
  
9174   03:48 مساءاً   التاريخ: 2-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 267- 268.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 10160
التاريخ: 20-10-2014 2390
التاريخ: 21-10-2014 2672
التاريخ: 4-06-2015 4723

مقا- هرع : أصل صحيح يدلّ على حركة واضطراب. واهرع الرجل : ارتعد فرقا. وسمّى الأحمق هيرعا لاضطراب رأيه , ويمكن أنّ الهاء فيه زائدة , فيكون من باب يرع. ومن الباب الهرع : الدمع أو الدم الجاري. وتهرّعت الرماح : أقبلت شوارع. وهم يهرعون اليه , أي يساقون.

مصبا- هرع واهرع بالبناء فيهما للمفعول : إذا أعجل على الإسراع.

أسا- اهرع الرجل إهراعا , وهو إسراع في رعدة. ويقال : أقبل الشيخ يهرع. وفلان يهرع من الغضب والبرد والحمّى. ويقال للمجنون والمصروع : مهروع - ومنه فهم يهرعون.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو إسراع في الحركة مع اضطراب وتدافع. ومن مصاديقه : الارتعاد فرقا , والأحمق مضطرب الرأي , والدمع أو الدم الجاري مع التدافع , ورعدة من الغضب أو البرد أو الحمّى , والمجنون إذا اضطرب فكره وحركاته , والمصروع الّذى فيه رعدة واضطراب.

فقيود الأصل عبارة : عن إسراع في حركة فيها اضطراب وتدافع.

{وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالَ هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ (77) وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِنْ قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ} [هود : 77، 78] أي يتحرّكون ويمشون بسرعة واضطراب وتدافع بعضهم بعضا ليصلوا الى بيت لوط.

والتعبير بصيغة المجهول : إشارة الى أنّهم كأنّ في هذا المشي السريع لا اختيار لهم وكأنّهم يساقون اليه.

{إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ (69) فَهُمْ عَلَى آثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ} [الصافات : 69، 70].

فانّ الناس أكثرهم يساقون الى برنامج آبائهم في الآداب والأعمال والسيرة , من دون تعقّل وتدبّر وتفكّر.

_________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .