أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014
18137
التاريخ: 26/11/2022
1940
التاريخ: 3-1-2023
1378
التاريخ: 1-2-2016
6268
|
مقا- لفت : كلمة واحدة تدلّ على الليّ وصرف الشيء عن جهته المستقيمة ، منه لفتّ الشيء : لويته ، ولفتّ فلانا عن رأيه : صرفته. والألفت :
الرجل الأعسر ، وهو قياس الباب. واللفيتة : الغليظة من العصائد ، لأنّها تلفت أي تلوى ، وامرأة لفوت : لها زوج ولها ولد من غيره فهي تلفت الى ولدها. ومنه الالتفات ، وهو أن تعدل بوجهك ، وكذا التلفّت. قال أبو بكر : ولفتّ اللحاء عن الشجرة : قشرته.
مصبا- التفت بوجهه يمنة ويسرة ، ولفته لفتا من باب ضرب : صرفه الى ذات اليمين أو الشمال ، ومنه يقال : لفتّه عن رأيه لفتا ، إذا صرفته عنه. واللفت بالكسر : نبات معروف ويقال له سلجم ، وقال الأزهري : لم أسمعه من ثقة ولا أدرى أ عربيّ أم لا.
لسا- لفت وجهه عن القوم : صرفه. وتلفّت الى الشيء والتفت اليه : صرف وجهه اليه. واللفت : ليّ الشيء عن جهته ، كما تقبض على عنق الإنسان فتلفته. ولفت الشيء وفتله ، إذا لواه ، وهذا مقلوب ، يقال : يلفت الكلام لفتا ، أي يرسله ولا يبالى كيف جاء ، وأصل اللفت ليّ الشيء عن الطريقة المستقيمة. ولفت الشيء : شقّه ، ولفتاه : شقّاه. واللفوت من النساء : الّتي تكثر التلفّت. وفي الحديث : لا تتزوّجنّ لفوتا ، هي الّتي لها ولد من زوج آخر ، فهي لا تزال تلتفت اليه. ولفت الشيء يلفته لفتا : عصده كما يلفت الدقيق بالسمن وغيره وقيل اللفت كالفتل ، وبه سمّيت العصيدة لفيتة.
ومن مصاديقه : لفت الرجل وإمالته عن رأيه الى جهة اخرى. والمرأة اللفوت المتوجّهة المتعلّقة بقلبها الى ولدها. والعصيدة وهي الدقيق يلتّ بالسمن ويلفت ويطبخ. ولفت الوجه الى جانب.
وإذا انتفى القيدان يكون تجوّزا.
{قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا} [يونس : 78] أي لأن تميل عن سيرة آبائنا ونتوجّه الى جهة اخرى.
والتعبير بقوله - وجدنا عليه : إشارة الى التقليد من دون تحقيق ، كما أنّ التعبير باللفت دون الصرف والردّ وغيرهما : إشارة الى أنّ تأثير التبليغ والإرشاد فيهم ليس إلّا اللفت الضعيف.
{وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ} [الحجر: 65]. {فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ } [هود : 81] الالتفات افتعال ويدلّ على اختيار اللفت والميل والتوجّه الى ما وراء المسير.
وفي هذا إشارة الى التصميم والإرادة القاطع والنيّة الجازم والانقطاع عمّا دون اللّٰه تعالى والتسليم الصرف لأمره والرضاء ، بقضائه وحكمه ، حتّى لا يشمله ما يصيب القوم من العذاب.
وفي التعبير بالالتفات دون اللفت : إشارة الى شدّة النهى ، بمعنى أنّ اللازم هو ترك الاختيار ، وهو مرتبة قبل العمل واللفت ، وفي هذا دلالة على الانزجار الكامل عن القوم وعملهم.
وفي هذا أيضا إرشاد الى لزوم التصلّب والتشدّد والتنفّر التامّ في قبال المخالفين لدين اللّٰه عزّ وجلّ وأعدائه الّذين اتّخذوا أحكام اللّٰه هزوا وغرّتهم الحياة الدنيا ، وهم كافرون.
____________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
تستخدم لأول مرة... مستشفى الإمام زين العابدين (ع) التابع للعتبة الحسينية يعتمد تقنيات حديثة في تثبيت الكسور المعقدة
|
|
|