أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015
12707
التاريخ: 10-1-2016
16865
التاريخ: 9-12-2015
6196
التاريخ: 4-1-2023
1248
|
مقا- كفت : أصل صحيح يدل على جمع وضمّ ، من ذلك قولهم - كفتّ الشيء ، إذا ضممته اليك ، قال رسول اللّه صلى الله عليه واله : واكفتوا صبيانكم ، يعنى ضمّوهم إليكم واحبسوهم في البيوت. وجراب كفيت : لا يضيّع شيئا يجعل فيه. وأما قولهم - إنّ الكفت صرفك الشيء عن وجهه فيكفت ، أي يرجع : فهذا صحيح ، لأنّه يضمّه عن جانب. والكفت : السوق الشديد ، لأنّه يضمّ الإبل ضمّا ويسوقها كما يقال يقبضها. وسير كفيت ، أي سريع ، من هذا.
صحا- كفت الشيء أكفته كفتا : إذا ضممته الى نفسك. وكفته عن وجهه ، أي صرفه. وكفت : أسرع.
التهذيب 10/ 146 {أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا (25) أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا} [المرسلات : 25، 26] قال الفرّاء :
يريد تكفتهم أحياءا على ظهرها في دورهم ومنازلهم ، وتكفتهم أمواتا في بطنها ، أي تحفظهم وتحرزهم. قال : ونصبه أحياءا وأمواتا بوقوع الكفات عليه ، (أي بالمفعوليّة) ويقال : كفته اللّه أي قبضه اللّه. وقال الليث : الكفت : صرفك الشيء عن وجهه ، تكفته فينكفت ، أي يرجع راجعا. والكفت : تقليب الشيء ظهرا لبطن وبطنا لظهر. وانكفت القوم الى منازلهم ، أي انقلبوا.
فرهنگ تطبيقي- كفت آرامى ، سرياني گرهزدن ، بستن.
قع- (كافت) قيّد ، ربط.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الجذب مع الجمع ، ومن مصاديقه : قبض بجذب ، وضمّ الى نفسه ، والتوفّي حتّى يقبضه اليه. ومن آثاره ولوازمه : صرف الشيء عن وجهه بالجذب ، والصاحب المسارع ، والموت ، والفجأة.
وتستعمل في معاني أخر بمناسبة تجوّزا.
{أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا (25) أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا (26) وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ} [المرسلات : 25 - 27] أي تجذب كلّ من يكون حيّا أو ميّتا.
فالكفات مصدر بمعنى الجذب والجمع ممتدّا ، والأحياء مفعول به ، والتعبير بالمصدر في مورد اسم الذات : إشارة الى المبالغة والشدّة والتأكيد في المعنى.
وهذه الآية الكريمة فيها إشارة الى القوّة الجاذبة العامّة في الكرات وفي كرة الأرض ، ومرجعها الى قوّة الثقل.
ولا يخفى أنّ الثقل أمر نسبىّ ، يلاحظ في الشيء بالنسبة الى محيطه ، فإذا كان التجمّع والضغطة بين الأجزاء شديدا في قبال الفضاء المحيط به : يتحقّق الثقل ، ويميل الى التسّفل ، وإذا كان بالعكس يميل الى جهة العلوّ ، كما في صعود البخارات في قبال المائعات ، والمائعات في قبال الجوامد ، إلّا أن يمنع مانع.
فالأرض فيها جاذبة تجذب كلّ شيء الى مركزها ، فانّ لها طبقات بعضها فوق بعض في اللطافة والخفّة الى أن تنتهي الى الفضاء الخالي عن الهواء ، فلا يدرك في تلك الطبقة ثقل.
وبوجود هذه الجاذبة المودعة الموجودة في الأرض بل في جميع الكرات تستقرّ الحياة وتنتظم امور المعاش وتتحصّل الضوابط ، ويدفع اختلال امور الحياة والاضطراب في النظم.
هذا كما إذا يفرض كون الأرض من جنس المائعات أو من البخار أو من الهواء ، فكيف تمكّن حينئذ أن نستقرّ فيها وأن نديم حياتنا.
ثمّ إنّ الموت يقابل الحياة ، وهما يطلقا في موارد الحيوان والنبات وكلّما يجرى فيه التحرّك والسكون والنموّ والتحوّل.
{فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا} [البقرة : 164] {لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا} [الفرقان : 49]. {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ} [البقرة : 28] فظهر أنّ كلّ شيء حيّا وميّتا مجذوب ومضبوط تحت حكومة جاذبة الأرض ، وتحت نظام الطبيعة المادّيّة.
فالتخصيص بحيّ الإنسان وميّته غير وجيه.
____________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
تستخدم لأول مرة... مستشفى الإمام زين العابدين (ع) التابع للعتبة الحسينية يعتمد تقنيات حديثة في تثبيت الكسور المعقدة
|
|
|