المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17612 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
رجوع البصرة إلى بني أمية.
2024-11-02
إمارة مصعب بن الزبير على العراق.
2024-11-02
مسنونات الاذان والاقامة
2024-11-02
خروج البصرة من يد الأمويين.
2024-11-02
البصرة في عهد الأمويين.
2024-11-02
إمارة زياد على البصرة.
2024-11-02

mellow (adj.)
2023-10-10
الاشمئزاز - من العوامل التي تصد عن الذكر
9-05-2015
خروج نساء النبي (صلى الله عليه واله) من اية التطهير
16-3-2016
رسالة توحيد المفضّل
17-04-2015
جغرافية العمران الريفي
26-8-2016
APPROXIMANTS
15-3-2022


معنى كلمة جمد  
  
4901   11:23 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص124- 125
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2016 12957
التاريخ: 14-12-2015 10366
التاريخ: 6-8-2022 1511
التاريخ: 17-12-2015 5597

مصبا- جمد الماء و غيره جمدا من باب قتل و جمودا: خلاف ذاب، فهو جامد، و جمدت عينه: قلّ دمعها، كناية عن قسوة القلب، و جمد كفّه كناية عن البخل، و ماء جمد تسمية بالمصدر خلاف الذائب، و جمادى من الشهور مؤنّثة.

مقا- جمد: أصل واحد، و هو جمود الشي‌ء المائع من برد أو غيره، يقال جمد الماء يجمد، و سنة جماد: قليلة المطر، و هذا محمول على الأوّل كأنّ مطرها جمد.

الاشتقاق- و جمد من الشي‌ء الصلب الشديد. و الجمد: الصلابة من الأرض و الغلظ، و الجمع أجماد. و جمد الماء يجمد جمودا و غيره، و في الماء أكثر، و سنة جماد: لا مطر فيها. و ناقة جماد: لا لبن لها. و جمادى سمّيت لجمود الماء فيها، لأنّها وافقت تلك الأيّام.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو الجموس في مقابل الجريان ثمّ إنّ الجمود و كذلك الجريان مادّي أو معنوي، فالمادّيّ كما في انجماد الماء و الشي‌ء الصلب، و المعنويّ كما في البخل، فانّ البخيل كأنّ قلبه منجمد لا جريان في باطنه و روحه.

و لا يخفى أنّ المراد من الجريان: هو الشأنّي و بالقوّة، فيشمل ما هو مايع بالفعل‌ و جار بالقوّة، و الجامد ما يقابله.

{وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ} [النمل : 88].

أي ثابتة ساكنة صلبة واقفة، مع أنّها تمرّ كالسحاب و تسير و تتغيّر و تتبدّل أجزاؤها، فهي في الظاهر جامدة، و بنظر البصيرة و الدقّة سائرة متغيّرة.

فالجمود في الآية الشريفة قد ذكر في مقابل المرور: فانّ في الجمود قيدين الصلابة و السكون، و الناظر الى الجبل يحسبه كذلك مع أنّه يمرّ دائما كمرور السحاب في الفضاء.

و الظاهر أنّ الجموس فيه قيد واحد و هو الصلابة فقط.

و اللغتان تشتركان في مفهوم التجمّع و الصلابة، و نظيرهما في مفهوم التجمّع كلمات- جمع، جلد، جمر، جيل، جفل، جعب، جسم.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .