المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

CAAT Box
15-12-2015
الحُصين بن جندب
18-8-2016
1- العصر الحجري القديم الاسفل
10-10-2016
قوة " بارتليت " Bartlet force
26-12-2017
Vowels LOT
2024-06-28
لونية مزدوجة dichromatism
6-8-2018


معنى كلمة جلس  
  
8325   11:10 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 117- 118
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 6174
التاريخ: 19-11-2015 10518
التاريخ: 16/12/2022 1237
التاريخ: 14-12-2015 2632

مصبا- جلس جلوسا، و الجلسة للمرّة، و بالكسر للنوع و الحالة الّتي تكون عليها كجلسة الاستراحة و التشهّد.

مقا- جلس : كلمة واحدة و أصل واحد، و هو الارتفاع في الشي‌ء، يقال جلس جلوسا، و ذلك يكون عن نوم و اضطجاع، و إذا كان قائما كانت الحال الّتي تخالفها القعود، يقال قام و قعد، و الجلسة: الحالة الّتي يكون عليها الجالس، يقال جلس جلسة حسنة.

صحا- جلس جلوسا، و أجلسه غيره، و قوم جلوس، و المجلس: موضع الجلوس، و المجلس المصدر، ورجل جلسة مثل همزة أي كثير الجلوس، و جالسته فهو جليسي و جلسي، و تجالسوا في المجالس، و الجلس : الغليظ من الأرض، و منه جمل جلس و ناقة جلس أي وثيق جسيم.

و التحقيق

أنّ الحقيقة في هذه المادّة هي التجّمع على مكان على هيئة مخصوصة بين القيام و الاضطجاع، وهذا المعنى يتحقّق في الخارج بالاختيار أو بالطبيعة، كالأرض الصلبة المنحطّة، و الجمل الجسيم المتجمّع، و القطعة من أرض تجمّعت و ارتفعت على هيئة مخصوصة كالجالس. و هذا مفهوم عرفيّ يطلق على مصاديق مختلفة باعتبارات، كما في‌ كلمة (نشست) الفارسيّة.

وأمّا قيد أن يكون عن نوم و اضطجاع: فليس بمعتبر في مفهومه، فمفهومها أعمّ من أن يكون عن قيام أو عن اضطجاع، كما روي في المصباح عن الفارابي و غيره: إنّ الجلوس نقيض القيام فهو أعمّ من القعود.

{إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا } [المجادلة: 11]. جمع مجلس.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .