أقرأ أيضاً
التاريخ: 13/11/2022
1480
التاريخ: 26-4-2022
2139
التاريخ: 4-06-2015
9707
التاريخ: 18/11/2022
1124
|
مصبا- ثبّطه تثبيطا : قعد به عن الأمر وشغله عنه ومنعه تخذيلا ونحوه.
صحا- ثبّطه عن الأمر تثبيطا : شغله عنه. وأثبطه المرض إذا لم يكد يفارقه.
لسا- ثبطه عن الشيء ثبطا وثبّطه : ريَّثه (أبطأه) وثبّته. وثبّطه على الأمر فتثبّط : وقّفه عليه فتوقّف. وثبطت الرجل ثبطا : حبسته ، امرأة ثبطة : ثقيلة بطيئة.
والتحقيق
أنّه قد سبق قولنا في ثبت : أنّ بينه وبين الثبط اشتقاقا أكبر ، وأنّ مفهومهما متقاربان ، ويظهر من موارد استعمال هذه المادّة : أنّها حقيقة في الثبوت الباطنيّ والمعنويّ والفكريّ.
{وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ } [التوبة : 46].
و يدلّ على الأصل سابق الآية. {وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً } [التوبة : 46] فمورد الكلام في ثبوت الإرادة ونفيها ، ثمّ بعد انتفاء الإرادة قيل لهم في المرتبة الثانية اقعُدوا واثبتوا مع القاعدين.
و يؤيّد ما ذكرنا : كون حرف الطاء من حروف الاستعلاء والتفخيم ، وحرف التاء من حروف الاستفال والترقيق.
فهذه الحيثيّة (الثبوت والمحدوديّة قلبا) محفوظة في موارد استعمالها ، وكلّ من معاني الحبس والتوقيف والبطء والثقل والريث والثبوت والشغل والقعود والملازمة :
منظور من هذه الحيثيّة ، وإذا انتفى قيود الأصل يكون مجازا.
فالنظر الأصيل في الثبوت الى الاستقرار المادّي ، وفي الثبط الى الاستقرار القلبيّ والمعنويّ ، فلا يخفى اللطف في انتخاب هذه الكلمة في الآية الكريمة في حق الخالفين المنافقين.
_____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
المجمع العلميّ يُواصل عقد جلسات تعليميّة في فنون الإقراء لطلبة العلوم الدينيّة في النجف الأشرف
|
|
|