أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-12-31
171
التاريخ: 2025-01-08
51
التاريخ: 2025-01-04
139
التاريخ: 30-3-2022
827
|
تعريف عينة البحث
تعرف العينة بأنها: "مجموعة من وحدات المعاينة تخضع للدراسة التحليلية أو الميدانية، ويجب أن تكون ممثلة تمثيلاً صادقاً ومتكافئاً مع المجتمع الأصلي، ويمكن تعميم نتائجها عليه" ويعد اختيار العينة هدفاً مهماً وواعياً لكل الدارسين والباحثين، يتوقف عليه استخلاص النتائج، ومن ثم تعميم نتائج الظاهرة المقاسة لمجتمع الأصل الذي اشتقت منه الظاهرة العلمية موضع الدراسة والبحث.
والعينة بهذا المعنى هي: "مجموعة نسبية من مجتمع الدراسة الأصلي، يتم اختيارها بطريقة معينة، وإجراء الدراسة عليها بالملاحظة والتحليل" (1). وهي عبارة عن عدد محدود من المفردات التي سوف يتعامل الباحث معها منهجياً، ويسجل من خلال هذا التعامل البيانات الأولية المطلوبة. ويشترط في هذا العدد أن يكون ممثلاً لمجتمع البحث في الخصائص والسمات التي يوصف من خلالها هذا المجتمع. أما المفردة فهي الوحدة في هذه العينة والتي قد تكون الطالب أو الطالبة من بين الطلاب أو اليوم في الأسبوع الدراسي، أو الفرد من جمهور المشاهدين للبرامج التعليمية، أو مستخدمي أجهزة الكومبيوتر أو مقال من مجموعة مقالات. ويختار الباحث المفردة من إطار العينة ويشكل مجموع هذه المفردات حجم العينة الذي يتم تحديده عادة بنسبة من مجتمع البحث وكلما زاد عدد مفردات العينة وارتفعت نسبة هذا العدد (حجم العينة) كلما كانت أكثر تمثيلاً لمجتمع البحث.
والعينة هي جزء من المجتمع أو هي عدد من الحالات التي تؤخذ من المجتمع الأصلي وتجمع منها البيانات بقصد دراسة خصائص المجتمع الأصلي. وتسمى الوحدات التي يتكون منها مجتمع البحث بوحدات المعاينة، فكل عدد من صحيفة تم اختيارها خاضع للتحليل هو (وحدة معاينة). أما جميع الوحدات التي يرغب الباحث في دراستها فتسمى (مجتمع البحث)، وهو المجتمع الأكبر أو مجموع المفردات التي يستهدف الباحث دراستها لتحقيق نتائج الدراسة، ويمثل هذا المجتمع الكل أو المجموع الأكبر. إلا انه يصعب الوصول إلى هذا المجتمع المستهدف لضخامته فيتم التركيز على المجتمع المتاح أو الممكن الوصول إليه والاقتراب منه لجمع البيانات والذي يعتبر عادة جزءاً ممثلاً للمجتمع المستهدف ويلبي حاجات الدراسة وأهدافها، ونختار منه عينة البحث.
وعندما يبدأ الباحث بجمع البيانات بعدما يختار مشكلة البحث ومنهجه وأدوات جمع البيانات يجد الباحث نفسه أمام طريقتين: إما أن يجمع البيانات بطريقة الحصر الشامل أو يختار عينة إذا كان مجتمع البحث واسع فيضطر إلى اختيار عينة. ومهما كان المجتمع الاصلي واسع النطاق أو ضيق النطاق، فإن على الباحث أن يحدد درجة التجانس في هذا المجتمع الاصلي. فالمعيار الحقيقي للتجانس هو أنواع المتغيرات التي يستلزم البحث تماثلها أو تقاربها على مدار المجتمع الاصلي. فاذا كان موضوع البحث لا يستلزم سوى التشابه في متغير واحد فقط وليكن الدين مثلاً فإنه يمكن مهما اتسع نطاق المجتمع الاصلي اعتباره مجتمعاً كبير التجانس، في حين لا يتوقع وجود درجة عالية من التجانس في مصنع أو مجتمع محلي صغير إذا استلزم البحث ضرورة التشابه أو حتى التقارب في عدد كبير من المتغيرات. وعندئذ يتطلب الامر توفير أكبر قدر من التجانس في هذا المجتمع الاصلي، إما بتقليل المتغيرات المطلوب تشابهها أو بتجزئة المجتمع الاصلي إلى مجتمعات أو وحدات فرعية لضمان توافر المعدل المطلوب في درجة التجانس بالنسبة لموضوع البحث.
فاذا أردنا دراسة عينة من خمسة طلاب في المرحلة الأولى من قسم الإعلام يضم اربعين طالباً وطالبة فإن هؤلاء الطلبة الخمسة يشكلون العينة، أما الاربعون طالباً وطالبة فهم يشكلون المجتمع الأصلي الذي سحبت منه العينة ولا يمكن أن ينجح البحث الا إذا كان الباحث يستخدم أساليب خاصة باختيار العينة، لأن الباحث لا يستطيع أن يأخذ كافة الافراد أو المجتمع باسره في البحث لأن هذا يتطلب جهداً ووقتاً وتكاليف مادية كبيرة جداً. ولهذا يختار الباحث عينة محددة من هذا المجتمع لدراسته. فكلما زاد المجتمع الاصلي كلما قلت النسبة وكلما قلت النسبة زاد المجتمع الاصلي للعينات.
ويعد أسلوب العينات من أعظم المشكلات التي يوجهها علماء المنهجية لأنه يتوقف على العينة المنتقاة كل قياس أو نتيجة يستنتجها الباحث عن طريق البحث. ويلجأ الباحث إلى هذا الأسلوب لأن إجراء البحث على المجتمع الاصلي بأكمله يكلفه قدراً كبيراً من الوقت والجهد والمال ولابد من وجود أساسين عامين لكل تصميمات العينة، الاول هو تجنب التحيز في الاجراء المختار، والثاني هو الوصول إلى أكبر قدر من الضبط في المعلومات التي تخدم اهداف البحث.
______________
(1) يوسف عبد الامير طباجة: منهجية البحث - تقنيات ومناهج، بيروت، دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع، 2007، ص 160.
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
استمرار توافد مختلف الشخصيات والوفود لتهنئة الأمين العام للعتبة العباسية بمناسبة إعادة تعيينه
|
|
|