المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
السيادة القمية Apical Dominance في البطاطس
2024-11-28
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28

تحذير القرآن الكريم من التفسير بالرأي
6-03-2015
راضي بن نصّار.
20-7-2016
ثاني أوكسيد الكربون
2024-08-17
(ما أصبرهم) استفهام بصيغة التعجب.
3/10/2022
تجفيف الخضر والفاكهة
11-9-2016
عناصر البيع الجبري.
30-11-2016


معنى {صَرَفَ اللّٰهُ قُلُوبَهُمْ}  
  
2514   04:34 مساءاً   التاريخ: 22-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 153-154.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 6401
التاريخ: 20-10-2014 2641
التاريخ: 27-5-2022 1664
التاريخ: 10-1-2016 6569

قوله سبحانه : {ثُمَّ انْصَرَفُوا صَرَفَ اللّٰهُ قُلُوبَهُمْ} [التوبة : 127] .

لم يَقُلْ : فصرف . على سبيل الحكم والخبر . إذ لو كان على ذلك لأدخل عليه (الفاء) . وإنَّما قال على سبيل الدُّعاء عليهم كقولك : خرج زيدٌ - لعنه اللهُ . ولو كان ذلك خبراً لقال : فلعنهُ اللهُ .

وإنه لم يذكر الم صروف عنه . والمصروف عنه محذوف غير مذكُورٍ .

وإن ذلك كالجزاء على انصرافهم لأن انصرافهم كُفرٌ ولا يجوز أن يجعل الجزاء عليه كُفراً آخر .

بيتٌ (1) :‌

[جَزَى اللهُ شَرَّاً قابضاً بصنيعهِ]             وكلُّ امرئٍ يُجزى بما كان ساعيَا

آخر‌ُ (2) :

كلُّ امرئ في رشده وغيِّهِ                  وإنّما يُجزَى بقدر سعيهِ

_______________________

1- قائلته ليلى الأخيلية . انظر : ديوان ليلى الأخيلية : 123 ومنه صدر البيت . و(قابض) : هو رَجُلٌ فرَّ من توبة فعيَّرته الشاعرة .
2- لم نقف على اسم قائله ولا مورد أخذه .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .