المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

عائلة الثايرستور
2023-08-12
[من درر كلام الامام السجاد]
2-4-2016
أهمـية الإدارة الاستـراتيجيـة فـي المـؤسسـات العـامـة
2024-03-01
Thomas Scott Fiske
9-4-2017
William Leonard Edge
11-10-2017
مكانة الإجماع المحصّل عند الشيعة
6-9-2016


معنى {غِشٰاوَةٌ}  
  
2465   06:25 مساءاً   التاريخ: 20-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 141.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-2-2016 5504
التاريخ: 15-11-2015 2458
التاريخ: 22-10-2014 2660
التاريخ: 10-12-2015 11574

قوله سبحانه : {عَلىٰ قُلُوبِهِمْ وعَلىٰ سَمْعِهِمْ وعَلىٰ أَبْصٰارِهِمْ غِشٰاوَةٌ} [البقرة : 7] ليس فيها أنه‌ يفعلُها اللهُ تعالى في القلب أو يصد بها عن الإيمان وإنما أراد بالغشاوَةِ ، إلفهم للكفر ومحبتهم لهُ .

ولم يقُل تعالى : إنه جعل على قلوبهم غشاوةً ، بل أخبر أنه كذلك.

قوله سبحانه : {وجَعَلْنٰا قُلُوبَهُمْ قٰاسِيَةً} [المائدة : 13] .

أي : منَعْنَاهُمْ الألطَافَ التي تُنبهُ المؤمنينَ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .