المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

حقيقة القرآن ومراتب المعرفة عند الطباطبائي
11-11-2020
شلب وكورة أكشونبة
6/12/2022
Tetrahymena pyriformis
25-6-2020
خواص وتركيب عسل العليق
9-6-2016
الخصائص السكنية للسكن العشوائي - أنماط النمو العمراني العشوائي - النمو العشوائي شبه المندمج
28/10/2022
Isoniazid
30-3-2016


شرح المفردات سورة الناس  
  
314   01:10 صباحاً   التاريخ: 2024-09-10
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : هدى القرآن
الجزء والصفحة : ص344
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 5708
التاريخ: 8-06-2015 5359
التاريخ: 28-12-2015 7836
التاريخ: 2024-09-04 358

الْوَسْوَاس: "الواو والسين كلمة، تدلّ على صوت غير رفيع"[1]. و"الوَسْوَسَةُ: الخطرةُ الرديئة، وأصله من الوَسْوَاسِ، وهو صوت الحُلِي، والهمس الخفيّ. قال الله تعالى: {فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ}[2]، وقال: {مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ}"[3].

الْخَنَّاس: "الخاء والنون والسين أصل واحد، يدلّ على استخفاء وتستّر..."[4]. و"قوله: {الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ}، يعني الشيطان لعنه الله، لأنّه يخنس إذا ذكر الله تعالى، أي يذهب ويستتر"[5].

 


[1] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج6، مادّة "وَسَّ"، ص76.

[2] سورة طه، الآية 120.

[3] الأصفهاني، مفردات ألفاظ القرآن، م.س، مادّة "وَسْوَسَ"، ص869.

[4] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج2، مادّة "خَنَسَ"، ص223.

[5] الطريحي، مجمع البحرين، م.س، ج4، مادّة "خَنَسَ"، ص67.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .