المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



فضل سورة الكافرون  
  
217   11:45 صباحاً   التاريخ: 2024-09-10
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : هدى القرآن
الجزء والصفحة : ص285
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-12-2014 2496
التاريخ: 2024-09-02 264
التاريخ: 1-05-2015 26476
التاريخ: 1-12-2021 2122

• ما رواه أُبَي بن كعب، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "مَنْ قرأ {يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}، فكأنّما قرأ ربع القرآن، وتباعدت عنه مردة الشياطين، وبرئ من الشرك، ويُعافى من الفزع الأكبر"[1].

• ما رواه جبير بن مطعم، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "أتحبّ يا جبير أن تكون إذا خرجت سفراً من أمثل أصحابك هيئة، وأكثرهم زاداً؟" قلت: نعم بأبي أنت وأمي يا رسول الله. قال: "فاقرأ هذه السور الخمس: {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}، و {إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ}، و{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ}، و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}، وافتتح قراءتك ببسم الله الرحمن الرحيم". قال جبير: وكنت غير كثير المال، وكنت أخرج مع من شاء الله أن أخرج، فأكون أكثرهم همّة، وأمثلهم زاداً، حتى أرجع من سفري ذلك[2].

• ما رواه فروة بن نوفل الأشجعي، عن أبيه، أنّه أتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فقال: جئتُ يا رسول الله لتعلّمني شيئاً أقوله عند منامي. قال: "إذا أخذت مضجعك، فاقرأ {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}، ثمّ نَم على خاتمتها، فإنّها براءة من الشرك"[3].

• ما رواه شعيب الحدّاد، عن الإمام أبي عبد الله الصادق عليه السلام أنّه قال: "كان أبي يقول {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}، ربع القرآن، وكان إذا فرغ منها، قال: اعبد الله وحده. اعبد الله وحده"[4].

• ما رواه الحسين بن أبي العلاء، عن الإمام أبي عبد الله الصادق عليه السلام أنّه قال: "مَنْ قرأ {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}، و{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} في فريضة من الفرائض، غفر الله له ولوالديه وما ولد، وإنْ كان شقيّاً، مُحِيَ من ديوان الأشقياء، وكُتِبَ في ديوان السعداء، وأحياه الله سعيداً، وأماته شهيداً، وبعثه شهيداً"[5].

 

 


[1] الطبرسي، مجمع البيان، م.س، ج10، ص462.

[2] م.ن.

[3] الطبرسي، مجمع البيان، م.س، ج10، ص462.

[4] م.ن.

[5] الطبرسي، مجمع البيان، م.س، ج10، ص462.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .