المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الرطوبة النسبية في الوطن العربي
2024-11-02
الجبال الالتوائية الحديثة
2024-11-02
الامطار في الوطن العربي
2024-11-02
الاقليم المناخي الموسمي
2024-11-02
اقليم المناخ المتوسطي (مناخ البحر المتوسط)
2024-11-02
اقليم المناخ الصحراوي
2024-11-02

اساليب التوعية للطفل
1-1-2017
Hardy-Ramanujan Number
30-5-2020
دعوة معاوية لمروان وعمراً لقتال الأشتر
18-10-2015
طريقة صب الأطباق Pour Plate Method
13-9-2019
درجة حرارة "بويل" Boyle s temperature
12-2-2018
الأسماء المتداولة للالكانات
2023-08-09


استخدم سلاح الإصغاء  
  
211   08:37 صباحاً   التاريخ: 2024-09-08
المؤلف : هادي المدرسي
الكتاب أو المصدر : كيف تكسب قوة الشخصية؟
الجزء والصفحة : ص89ــ90
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-5-2017 2754
التاريخ: 19-2-2020 1921
التاريخ: 1-12-2016 2371
التاريخ: 25-9-2021 1995

بعض الناس (يورّط) نفسه من خلال المبادرة في نثر آرائه في أي تجمع يلتقي به.  وعندما يندم على ما بدر منه لا يكون له مجال للتراجع..

إن الإصغاء، مثل الكلام ليس مطلوباً أخلاقياً فحسب، وإنما هو أفضل وسيلة لاستيعاب الآخرين، مثل محاولة التأثير عليهم، أو الوصول إليهم.

فمن يصغي أولاً يكون في موقع أفضل لكي يؤثر في غيره، ممن يتكلم أولاً ثم يصغي.

وفي الحقيقة فإنه لا يوجد شخص لا يصغي إلى غيره إنما الفرق أن البعض يصغي أولاً ثم يتكلم، وغيره يتكلم أولاً ثم يصغي. والأول يمتص مخاطبيه قبل أن يبرز نفسه بينما الثاني يمتصه المخاطبون ولا يكون لديه مجال لكي يعطي بعد ذلك..

ثم إن الإصغاء يعني أن تصمت والصمت من أبرز صفات أقوياء الشخصية. ألا ترى أن البحر كلما كان أكثر عمقاً كان أكثر صمتاً، وأن الصحراء كلما كانت أكثر صمتاً كانت أكثر هيبة.

ويكفي في فضيلة الصمت أنه حتى الأحمق إذا صمت عد حكيماً ...

يقول الشاعر:

الصمت زين والسكوت سلامة         فإذا نطقت فلا تكن مكثارا

ما إن ندمت على سكوت مرةً          ولقد ندمت على الكلام مرارا

جرب في المرة القادمة لدى حضورك اجتماعاً أو حفلة أو مقابلة أن لا تبدأ رأساً بنثر آرائك توقف لحظة لكي تستوعب ما يجري حولك، وتعرف مزاج الآخرين: هل هم كئيبون؟ أم سعداء؟ أم مترقبون؟ هل هم في شوق ليتعلموا منك أم أنهم ينضحون مقاومة؟

وإذا تمكنت من معرفة ما يحدث لدى الآخرين، فستكون في موقع أفضل للوصول إليهم.

ولا تنس أن (الصمت» آية النبل)(1) و(روضة الفكر)(2) ولذلك فإن (رب سكوت أبلغ من كلام)(3) ولذلك فإن (صمتك حتى تستنطق أجمل من نطقك حتى تسكت)(4).

وحقاً فإن (الصمت يكسبك الوقار، ويكفيك مؤونة الاعتذار)(5) كما يقول الإمام علي (عليه السلام).

إن (كلام الأحمق وراء لسانه، ولسان العاقل وراء قلبه)(6).

وهذا يعني أن الصمت والإصغاء يجب أن يسبق الكلام لا أن يلحق به.. ثم إنك عندما تصغي تستطيع في أية لحظة أن تتراجع عن صمتك وإصغائك، ولكنك لا تستطيع أن تتراجع عن كلامك، فكلامك في وثاقك ما لم تتفوه به، فإذا تفوهت به أصبحت في وثاقه.

_______________________

(1) غرر الحكم ودرر الكلم، 1/354.

(2) المصدر نفسه، 1/146.

(3) المصدر نفسه، 4/69.

(4) المصدر نفسه، 4/213.

(5) المصدر نفسه، 2/58.

(6) المصدر نفسه، 4/507. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.