المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



وازمس (عمال الجبانة الملكية)  
  
317   12:07 مساءً   التاريخ: 2024-08-22
المؤلف : سليم حسن.
الكتاب أو المصدر : موسوعة مصر القديمة.
الجزء والصفحة : ج6 ص 497.
القسم : التاريخ / العصور الحجرية / العصور القديمة في مصر /

خادم مكان الصدق، وجد له لوحة محفوظة الآن بمتحف «تورين» رقم 301 يشاهد في الجزء الأعلى المستدير منها إلهان لم يعرف كنههما بعد، الأول: يسمى «نت» العظيم الذي يفعل الصدق، ويمكن الأرضين، والآخر: يسمى رب العدالة الإله الأكبر «مري ماعت»، وقد مثل كل منهما في صورة رجل، وفي الجزء الأسفل نقرأ صيغتي قربان وهما: «أقدم التحيات للإله «نت» العظيم ليعطي الحياة والعافية والصحة لروح خادم مكان الصدق «وازمس».» وعلى اليمين نجد الصلاة التالية: «أقدم التحيات لرب العدالة ليعطي الحياة والصحة والعافية لخادم مكان الصدق «وازمس»، وكذلك نجد «وازمس» هذا قد اشترك مع والده «حوي». ففي الجزء الأعلى نشاهد صورة الفرعون «رعمسيس الثاني»، وهو غض الإهاب واقفًا، يضع البخور على المجمرة أمام الإلهة «حتحور» ساكنة «طيبة»، وربة السماء، وسيدة الآلهة كلها.

وفي الجزء الأسفل نجد كلًّا من «حوي» خادم مكان الصدق، و«نب دواي» خادم رب الأرضين، و«وازمس» خادم مكان الصدق ابن «حوي»، وكذلك وجد اسمه على تمثال جنازي للملكة «أحمس نفرتاري»، قدمه لها «وازمس» بوصفها إلهة لتمنحه الحياة والعافية والصحة (1).

ومن نقوش «وازمس» ووالده نفهم أولًا؛ أنه كان يتعبد لإلهين محليين لا نعرف كنههما حتى الآن، وثانية أن عبادة الملكة «أحمس نفرتاري» كانت شائعة في عهد الأسرة التاسعة عشرة، كما تكلمنا عن ذلك في مكانه.

..........................................

1- راجع: Ibid. p. 171-2 & 188.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).