المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

صحافة المواطن
2023-04-19
actor–action–goal
2023-07-14
ترجمة أبي يحيى الأكحل
2024-08-18
ما اشتهر من المصاحف
2024-09-01
Anna Johnson Pell Wheeler
18-5-2017
صفات المتقين / ان بغيَ عَلَيْهِ صَبر
2023-10-04


العلل النفسية للنفاق  
  
460   11:14 صباحاً   التاريخ: 2024-08-14
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج5 ص316 - 317
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2014 1868
التاريخ: 24-11-2014 2615
التاريخ: 9-11-2014 1929
التاريخ: 12-02-2015 2316

العلل النفسية للنفاق

 

إن الباعث لإظهار قسم من اليهود الإيمان لدى لقائهم بالمسلمين هو إما سلامة فطرتهم وسذاجتهم، أو نفاقهم وكونهم من ذوي الوجهين. إن كلا الأمرين كان مستشرياً في المجتمعات البشرية منذ القدم؛ لأن بعض الأشخاص كانوا ولا زالوا متنعمين بتلك السلامة والبعض الآخر كانوا ولا زالوا مبتلين بهذا المرض، ولا تختص أي من هاتين الظاهرتين بنطاق الإسلام بالمعنى الخاص؛ ومن هذا المنطلق يمكن العثور على علامة لكلتا الصفتين في أمة يهود.

ويمكن أن تطرح للنفاق علل كثيرة منها منطقية ومنها نفسية. فبعض أسباب النفاق النفسية ترجع إلى ضعف إرادة المنافق أو قوة كيده؛ فضعف التصميم وتداعي العزم يدفع المرء الضعيف العزيمة أحياناً عند اجتماعه بأي طائفة من الناس إلى التحدث بما يوافق ميولهم ويخبر عن هويته هو بما ينم عن نفاق. لكن قوة المكر، وشدة الاحتيال، وحدة الخداع تقتضي أحياناً جلوس الإنسان القوي الحيلة على طاولة الحوار مع أي فرقة يلتقيها فيتحدث بما تمليه عليه ميولهم. اختلاف الضعيف والقوي وامتياز القوي على الضعيف من الممكن أن يشاهد في أمور كثيرة، من جملتها هي أن النفاق النابع من ضعف الإرادة هو لكي يبقى محفوظاً مما يحتمل أن يلحق بالمرء من ضرر الطرف المقابل، والنفاق الناشئ عن قوة المكر والحيلة هو لاستعمار الطرف الآخر واستثماره، واستعباده، بل واستحماره أيضاً.

الناس غير المتدينين في كل أمة مبتلون بالنفاق؛ على أن نفاق بعضهم مرهون بوهن إرادتهم ونفاق البعض الآخر ناشئ مما يحملونه من كراهية وبغض وضغينة تجاه المعارف الإلهية.

بطبيعة الحال من الممكن لإطلاق الدليل اللفظي في محل البحث أو في الموارد الأخرى أن يشمل قسمي النفاق معاً، كما أنه إذا لم يكن ثمة محذور خاص، فمن الممكن للإطلاق المذكور أن يشمل الإظهار عن إخلاص وعن صدق أيضاً؛ أي يمكن للعنوان الجامع في هذا التعبير: «آمنا» أن يشمل الطوائف الثلاث.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .