المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الغرور واليأس
25-09-2014
الزبد
2-1-2018
المحصول الحقلي
15-3-2016
Glucogenic and Ketogenic Amino Acids
6-11-2021
مخابرات وتبليغات مديرية التنفيذ
31-7-2017
دور الصحافة في تكوين الرأي العام
2023-05-03


أضواء على دعاء اليوم الثالث عشر.  
  
666   05:31 مساءً   التاريخ: 2024-04-25
المؤلف : السيّد عامر الحلو.
الكتاب أو المصدر : أضواء على أدعية النبي الأعظم (ص) في أيّام شهر رمضان المبارك.
الجزء والصفحة : ص 55 ـ 57.
القسم : الاخلاق و الادعية / أدعية وأذكار /

دعاء اليوم الثالث عشر:
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَالْأقْذَارِ، وَصَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِلتُّقى وَصُحْبَةِ الْأبرارِ، بِعَوْنِكَ يا قُرَّةَ عَيْنِ الْمسَاكينِ.

أضواء على هذا الدعاء:
«اللهمّ طهّرني فيه من الدنس والأقذار»، والطهارة هنا معنويّة وهي: [لغة مأخوذة من طهُر الشيء يطهُر طهارة، وقوم يتطهّرون، أي يتنزّهون من الأدناس، ورجل طاهر الثياب، أي منزّه، وبهذه الإضاءة اللغويّة يتّضح معنى: الدعاء.
والدنس لغة الوسخ، وقد دنس التوب توسخ وتدنس ودنسه غيره تدنيسا.
و[الأقذار جمع قذر، وهو ضد النظافة وشيء قذر بيّن القذارة، ويقال: قذرتُ الشيء فقذرته واستقذرته، أي: كرهته] (1)، والقذر والدنس معنيان متقاربان في هذا الدعاء.
ثم يقول (صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم): «وصبّرني فيه على كائنات الأقدار».
أي اجعلني صابرًا على القضاء والقدر راضيًا بقضائك وقدرك.
والصبر منزلة عالية لا ينالها إلا من امتحن الله تعالى قلبه بالإيمان قال تعالى: {وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ} [لقمان: 17]، وقال تعالى: {وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ} [النحل: 127].
وقد سئل النبي (صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم) ما الإيمان؟ قال: «الصبر».
وقال أمير المؤمنين علي (عليه‌السلام): «الصبر أحسن حلل الإيمان وأشرف خلائق الإنسان».
وقال عليه‌السلام: «الصبر عن الشهوة عفة وعن الغضب نجدة وعن المعصية ورع» (2).
ثم ينتقل (صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم) إلى المقطع الثالث من الدعاء فيقول: «ووفقني فيه للتقى وصحبة الأبرار»
ولا شك بأنّ المؤمن يحتاج إلى توفيق الله تعالى له بالهداية شرط أن يكون مستعدا لها، وقد ورد في الدعاء عن الإمام المهدي (عليه‌السلام) قوله: «اللهمّ ارزقنا توفيق الطاعة، وبُعد المعصية، وصدق النيّة، وعرفان الحرمة، وأكرمنا بالهدى والاستقامة، وسدّد ألسنتنا بالصواب والحكمة» (3).
ولا يستغني المؤمن عن التوفيق الإلهي في أموره كلها خصوصا ما يتعلق منها بطاعة الله وعبادته، والخوف منه، وكل ذلك بتوفيق الله، والتُقى هو التقوى، وما هو يُتّقى به سخط الله وذلك بلزوم الطاعات وترك المعاصي والمحرمات.
و[الأبرار جمع بر، وتجمع على بررة وكله مأخوذ لغة من برر، والبر هو: ضد العقوق، ويقال فلان يبر خالقه، أي يطيعه] (4)، وإذن الأبرار هنا هم المطيعون والنبي (صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم) يدعو الله تعالى أن يوفقه لصحبة الأبرار المطيعين لله تعالى.
ثم يختم (صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم) دعائه بقوله: «بعونك يا قرة عين المساكين».
فهو يستعين بالله تعالى أن يوفقه لكل ما تقدم؛ لأنّ ذلك يحصل بعونه تعالى لعبده المؤمن، إذا كان مستعدا لذلك يقال: لغة [قرّت عينه ضد سخنت وأقرّ الله عينه أعطاه حتى تقرّ فلا تطمح إلى من هو فوقه، ويقال: حتى تبرُد ولا تسخن فللسرور دمعة باردة وللحزن دمعة حارة] (5).
والمسكين جمعه مساكين، وهو: الفقير الذي لا شيء له، وقيل المسكين أحسن حالا من الفقير، وقيل العكس.


__________________
(1) مختار الصحاح: 225.
(2) التفسير المعين: 506.
(3) مفاتيح الجنان: 170.
(4) مختار الصحاح: 47.
(5) مختار الصحاح: 528.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.