المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

من يقوم بالتفاوض؟
1/9/2022
الطبوغرافيا العسكرية- العناصر العسكرية لطبوغرافيا العسكرية
18-1-2022
من آداب الكتابة والكتب
22-6-2017
خدمة القطن بعد الزراعة
15-4-2016
ابو حنيفة والارجاء
18-8-2016
شارم Charm
16-4-2018


الفوارق بين الكهل والشاب  
  
877   09:49 صباحاً   التاريخ: 2024-04-16
المؤلف : محمد تقي فلسفي
الكتاب أو المصدر : الأفكار والرغبات بين الشيوخ والشباب
الجزء والصفحة : ص 22
القسم : الاسرة و المجتمع / معلومات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-07-14 470
التاريخ: 2024-09-22 144
التاريخ: 2-1-2023 1310
التاريخ: 2023-09-18 1230

يأخذ العمل والإحساس بالمسؤولية محل اللعب واللهو للشباب، في سن اواسط العمر، ويتبدل التخيل والأفكار الشاعرية إلى المنطق والواقعية ويخضع التمرد وعدم الاكتراث لدى الشباب إلى السنن الإجتماعية والقرارات العامة، ويحل السكون والنضج محل عدم الاطمئنان والصخب، ومن ثم تأخذ احاسيس الكهول مع تقدمهم في السن تدريجياً نحو العجز الواضح، وهذا العجز يؤثر في أفكارهم وأعمالهم، ويحطم غرورهم.

(إن قسماً من المحافظة المتزايدة التي يبديها من هم في أواسط العمر يعود إلى العلم والاطلاع على العادات والتقاليد المعقدة والأعراف ومعرفة معايب ونقائص رغباتهم، ولكن القسم الآخر يعود إلى النقص في القوى الذي يؤدي إلى العفة والأخلاق لدى كبار السن. في البدء لا نصدق ولكننا عند اليأس نجد مخزن القوى لا يمتلئ بما يستخرج منه او كما قال شوبنهاور: إننا نأكل من رأسمال المال لا من عائداته.

إن هذا الإحساس يجعل الحياة لمدةٍ من الزمن مظلمة كئيبة مفعمة بالشكوى من قصر الحياة) (1).

(ولهذا نجد أن مرحلة الكهولة تجد سعادتها وكمالها في العمل والعناية بالأطفال. وكما نرى أن آمال مرحلة الشباب تتحول إلى العمل الجاد الهادئ الصبور في سنوات الكهولة، فإن لذة الأعمال المنجزة تأخذ مكان أوهام غزو العالم، وترجح سن النضج جزيرة حقيقية على قارة خيالية) (2).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ مباهج الفلسفة، ص 496.

2ـ المصدر السابق، ص 497. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.