المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أحكام عقد الأمان للمشركين
2024-11-27
الآثار التي خلفها رعمسيس السادس (قفط)
2024-11-27
شروط فتح الأرض صلحاً
2024-11-27
الآثار التي خلفها رعمسيس السادس (تل بسطة)
2024-11-27
الآثار التي خلفها رعمسيس السادس (سرابة الخادم المعبد)
2024-11-27
معبد عنيبة
2024-11-27

تفاعل الاحتراق Combustion reaction
30-3-2018
تحليل المسائل الحسابية للصفوف الدنيا-3
15-4-2018
محمد بن علي بن جعفر كاشف الغطاء.
20-7-2016
أركـان عـمليـة التـنمـيـة الاقتصاديـة
26/12/2022
الطلاق ثلاثا خلافا لقول اللّه تعالى ورسوله
5-2-2018
Cell Nucleus
3-8-2016


استجابة الدعاء.  
  
735   11:39 صباحاً   التاريخ: 2024-04-06
المؤلف : علي موسى الكعبي.
الكتاب أو المصدر : الدعاء حقيقته وآدابه وآثاره.
الجزء والصفحة : ص 53 ـ 54.
القسم : الاخلاق و الادعية / إضاءات أخلاقية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-5-2022 2015
التاريخ: 29-6-2019 2063
التاريخ: 21-5-2019 1825
التاريخ: 4-6-2019 2498

ليس ثمّة لذّة أعظم من لذّة المؤمن وسعادته حينما يرى آثار عمله وإيمانه المترتّبة في استجابة دعائه؛ ذلك لأنّه يحسّ بأنّه موضع لطف بارئه تعالى وعنايته، وأنّه في ارتباط مباشر مع خالقه، تلك سعادة ليس فوقها سعادة: «وأنلني حسن النظر فيما شكوت، وأذقني حلاوة الصنع فيما سألت» (1).
ولكي نعيش لحظات تلك البهجة ونذوق حلاوة السرور، علينا أن نتعرّف على العوامل المؤثّرة في استجابة الدعاء، فقد يظنّ البعض أنّ السر في استجابة الدعاء يكمن في لفظ الدعاء مجرّداً عن باقي العوامل الاُخرى، فكثيراً ما نجد بعض الناس يتناقلن قطعاً من الدعاء المأثور التي هي مظنّة الاجابة أو نصّ على أنّها تحتوي على اسم الله الأعظم، لكنّهم يدعون بها فلا يستجاب لهم؛ ذلك لأنّهم يأخذون لفظ الدعاء مجرّداً عن الشروط والآداب التي يجب أن تقارن الداعي فيستجاب دعاؤه.
الدعاء سلاح المؤمن وجنّته الواقية وسهام الليل التي يسدّدها كيفما يشاء، والسلاح بضاربه لا بحدّه وحسب، فإذا كان الفارس قوياً شجاعاً ويمتلك الجرأة والإقدام وكان سلاحه تامّاً لا عيب فيه، استطاع النكاية في العدو، وإلّا فقد تخلّف الأثر، وكذلك يحصل الأثر من الدعاء، فإذا راعى الداعي الآداب والشروط التي نصّت عليها الآيات القرآنيّة والسُنّة المباركة، والتزم بالعوامل المؤثّرة في استجابة الدعاء، وانقطع إلى ربّه تعالى متخلياً عن جميع الأسباب الاُخرى، غير معوّل في تحصيل المطلوب على غير الله تعالى، ثم دعا الله تعالى بلسانٍ يقرأ ما في صحيفة القلب، فإنّ دعاءه مستجاب بإذن الله.

__________________________
(1) بحار الأنوار 95: 230 / 27 من دعاء الإمام أبي الحسن الهادي (عليه‌السلام).




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.