المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17608 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{يا اهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وانتم تشهدون}
2024-11-02
تطهير الثوب والبدن والأرض
2024-11-02
{ودت طائفة من اهل الكتاب لو يضلونكم}
2024-11-02
الرياح في الوطن العربي
2024-11-02
الرطوبة النسبية في الوطن العربي
2024-11-02
الجبال الالتوائية الحديثة
2024-11-02

خطوات البحث العلمي - تحرير وإنشاء البحث
23-4-2018
إسماعيل (محمد إسماعيل) بن محمد ملك العقدائي.
17-7-2016
Yellow Fluorescent Protein
2-10-2020
Louis Carré
31-1-2016
الإيمان والإشراك بالله
2-12-2015
قائـمـة التـدفقـات النـقديـة وأهميـتها فـي الشركـات المساهمـة
2024-06-14


تفسير سورة الجحد من آية (1-5)  
  
752   02:30 صباحاً   التاريخ: 2024-03-04
المؤلف : الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي
الكتاب أو المصدر : بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن
الجزء والصفحة : ص542
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-03-02 1043
التاريخ: 2024-09-06 241
التاريخ: 2-03-2015 3477
التاريخ: 2024-10-07 197

سُورَةُ الجحد[1]

قوله تعالى:{الْكَافِرُونَ}[2]:نَفَر من قريش[3].

قوله تعالى:{أَعْبُدُ}[4]:أخضع، أوأتذلّل، أوأصلي.

قوله تعالى:{وَلَا أَنَا عَابِدٌ}[5]:لم أعبد سَنَة كما تقولون.

قوله تعالى:{وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ}[6]: سَنَة كما تقولون ،بل كلّ على دينه.

 


   [1]سورة الكافرون ،وهي من السور التي لها اسمان .

وهي  مكّيّة، و هي أربعة و تسعون حرفا، و ستّ و عشرون كلمة، و ستّ آيات. قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأها فكأنّما قرأ ربع القرآن، و تباعدت عنه مردة الشّياطين، و برئ من الشّرك، و يعافى من الفزع الأكبر] ، و قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [مروا صبيانكم فليقرؤها عند المنام فلا يعرض لهم شي‏ء] . قال ابن عبّاس: «ليس في القرآن سورة أشدّ لغيظ إبليس من هذه السّورة؛ لأنّها توحيد و براءة من الشّرك»  ،راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:‏6 /571.

   [2]سُورَةُ الْكَافِرُونَ ،الآية : 1.

   [3]جاء في التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:‏6/571 : نزلت في رهط من المشركين من قريش، منهم الحارث بن قيس السهميّ؛ و العاص بن وائل؛ و الوليد بن المغيرة؛ و الأسود بن عبد يغوث؛ و الأسود بن عبد المطّلب؛ و أمية بن خلف، قالوا: يا محمّد هلمّ فاتّبع ديننا، و نتّبع دينك و نشركك في أمرنا كلّه، تعبد آلهتنا سنة، و نعبد إلهك سنة، فقال: [معاذ اللّه أن أشرك به غيره‏] قالوا: فاستلم بعض آلهتنا نصدّقك و نعبد إلهك‏ .

   [4]سُورَةُ الْكَافِرُونَ ،الآية : 2.

   [5]سُورَةُ الْكَافِرُونَ ،الآية : 4.

   [6]سُورَةُ الْكَافِرُونَ ،الآية : 5.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .