المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17989 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الأطياف الدورانية
13-1-2021
فضل علي في آية الصدّيقون
7-12-2015
الممنوع من الصرف
22-10-2014
اللامركزية المرفقيه
31-3-2016
التصريف اليومي
6-1-2016
Cosine
18-11-2018


مسائل شرعية خاصة بحرمة القرآن   
  
1230   02:40 صباحاً   التاريخ: 2023-12-13
المؤلف : د. السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : علوم القران الميسر
الجزء والصفحة : ص96-97
القسم : القرآن الكريم وعلومه / آيات الأحكام / العبادات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-06-19 752
التاريخ: 2024-09-21 310
التاريخ: 2024-08-08 498
التاريخ: 2023-06-15 955

ولاجل زيادة الحرمة للقرآن ألزم الله عباده بواجبات شرعية اتجاه القرآن، بل حَملَّهم تكاليف خاصة بحرمة القرآن، ومع ان مصادر هذا العلم متوفرة في تراث أهل البيت (عليهم السلام) واكدت عليه رسائل مراجعنا الكرام إلا انه لم يحض باهتمام الباحثين.
واليك بعض النصوص والفتاوى: تحريم مس كتابة القرآن على المحدث بالحدث الاكبر كالجنابة والحيض والنفاس ،وكذلك بالحدث الاصغر كالبول والغائط والريح والنوم .
فعَنْ أَبِي الْحَسَنِ (عليه السلام) قَالَ :  الْمُصْحَفُ لَا تَمَسَّهُ عَلَى غَيْرِ طُهْرٍ وَلَا جُنُباً وَلَا تَمَسَّ خَيْطَهُ‏ وَلَا تُعَلِّقْهُ إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ‏{ لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ } [الواقعة : 79].
الْفَضْلُ بْنُ الْحَسَنِ الطَّبْرِسِيُّ فِي مَجْمَعِ الْبَيَانِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَاقِرِ (عليه السلام)‏ فِي قَوْلِهِ‏ { لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ‏ } [الواقعة : 79]  قَالَ مِنَ الْأَحْدَاثِ وَالْجَنَابَاتِ وَقَالَ لَا يَجُوزُ لِلْجُنُبِ وَالْحَائِضِ وَالْمُحْدِثِ مَسُ‏ الْمُصْحَفِ‏ .
كراهة مس مابين السطور والهامش اذا لم يكن طاهرا.
حرمة قراءة العزائم الاربعة للمحدث بالحدث الاكبر.
وجوب إزالة النجاسة عن ورق المصحف وخطه بل عن جلده. 
يحرم كتابة القرآن بالمركب النجس ( الدم ).
لا يجوز اعطاء القرآن بيد الكافر.
يحرم بيع المصحف الشريف على الكافر على الاحوط الا اذا كان لارشاده.
يحرم اخذ المصحف لارض العدو.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .