المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

كيف نرد على من يكفر الشيعة وأهل القبلة ؟
20-9-2020
حاجز الباعث emitter barrier
17-1-2019
صناعة المواصلات- ناقلات الركاب والبضائع
8/12/2022
progressive (adj./n.) (prog)
2023-11-02
بين دون بطره وأبي الوليد ابن الأحمر
8-7-2022
تعريف الوظيفة العامة
2024-09-21


الإنذار مقابل التبشير  
  
948   04:04 مساءً   التاريخ: 2023-10-25
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص250-251.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-1-2023 1175
التاريخ: 25-09-2014 5006
التاريخ: 2023-08-28 1074
التاريخ: 25-09-2014 4981

الإنذار مقابل التبشير

 

قال تعالى : {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ } [البقرة: 6].

«أنذرتهم»: الإنذار (الذي هو في مقابل التبشير) هو بمعنى التخويف الذي يحصل من خلال الكلام أو ما شابهه.

لقد ورد الكلام في مطلع هذه السورة عن هدف القرآن الكريم، ألا وهو «هداية المتقين». وحيث إنه قد طرح هذا التساؤل في تلك الأثناء وهو أنه: إذا كانت الغاية من نزول القرآن هي هداية البشر كافة، فما هو سر تخصيص الهداية القرآنية بالمتقين؟، فكأن الباري عز وجل يبادر في هذه  الآية  الكريمة إلى الرد على التساؤل المشار إليه قائلا: ذلك لأن الأمر انذر غير المتقي (مثل الكافر) أم لم ينذر، بل إن هؤلاء يقرون بهذه الحقيقة بلسانهم: {سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْوَاعِظِينَ } [الشعراء: 136].

في  الآية  محل البحث استخدمت كلمة الكفر في مقابل التقوى، الأمر الذي يدعو إلى هذا الاستنتاج وهو: كما أن التقوى هي شرط للانتفاع من هداية القرآن، فإن الكفر بالمقابل هو عائق أمامه. وكما أن التقوى تنقسم إلى تقوى اعتقادية وأخرى عملية، وأن الأخيرة تنقسم إلى تقوى في العبادة (إقامة الصلاة) وتقوى في المال وغير المال (الإنفاق)، فإن للكفر أيضاً مثل هذه التقسيمات؛ ذلك أن الكفر لا يقتصر على إنكار الله، والوحي والرسالة، والمعاد، بل لو ترك المرء الصلاة والزكاة عن عمد، لصار أيضاً كافراً عملياً. وكما أن حسن الاختيار ضروري للتقوى، فإن العناد واللجاجة وسوء الاختيار مطروحة أيضاً في موضوع (الذين كفروا). إذن، فالكفر المشار إليه في هذه  الآية  هو الكفر الناشئ عن العناد الذي هو في مقابل التقوى، وليس الكفر البسيط، الناشئ من الغفلة، والذي يزول بإنذار الأنبياء وهدايتهم.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .