المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



بيروت  
  
1177   02:56 صباحاً   التاريخ: 2023-10-06
المؤلف : أسد رستم.
الكتاب أو المصدر : الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة : ص 145 ــ 146.
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / الحضارة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-21 975
التاريخ: 9-8-2019 4690
التاريخ: 2023-04-13 1064
التاريخ: 23-9-2019 1550

وكانت بيروت قد أصبحت منذ أوائل القرن الثالث مركزًا لتعميم القوانين ونشرها، وكانت تجارتُها واسعةً ودخلها كبيرًا فاستهوت دعاويها القائمة أمام محاكمها أكبرَ المحامين وأشهر الأساتذة، وبالطبع استتبع ذلك نُشوء مدرسة الحقوق وازدهارها فيها، ونبوغ طائفة من أساتذة القانون اشتهر منهم على تعاقُب العصور أولبيانوس الصوري (170–228)، وبابنيانوس (+212)، ثم غايوس ومرقيانوس وتريفونيوس في القرن الثالث ودومنيونوس في القرن الرابع، وهو الذي راسله ليبانيوس فأوصاه ببعض طلاب أنطاكية. ولمع في القرن الخامس افذكسيوس وابنه لاونطيوس (+530) الذي تولى برايفاكتورة الشرق في عهد أنسطاسيوس، ويمبليخوس وكيرلُّس صاحب كتاب «التعريفات» وباتريقيوس الأستاذ الكبير، واستحقَّ هؤلاء لقب «أساتذة العالم» وشهروا بيروت حتى رفعها الإمبراطوران ثيودوسيوس الثاني وفالنتنيانوس الثالث إلى شرف الحواضر «متروبوليس» فأصبح أسقفها متروبوليتًا ولا يزال. وتوالت عليها الألقابُ فأصبحت «أُمَّ العلوم» و«موطن العلماء» و«ظئر الشرائع»، وكان الأساتذة يعيَّنون في أول الأمر بموافقة مجلس شيوخ المدينة، ثم اشترط ليوليانوس الجاحد (362) أن يكون التعيينُ بموجب صكٍّ يوقعه القائد المحليُّ ويوافق عليه مجلس شيوخ المدينة، ثم فرض ثيودوسيوس أن يعرض عليه قرار القائد والشيوخ قبل التنفيذ، وكانت السلطةُ منذ السنة 425 تقوم بجميع نفقات الأساتذة. وتَقَاطَرَ الطلاب إلى هذه المدرسة من كل صوب، فحفل معهدها بأبناء غزَّة وعسقلان وأنطاكية والرها وسميساط وغيرها من مدن الشام وفلسطين، وأَمَّهَا غيرُهُم من مصر وإسبانية وإيطالية والبلقان وبر الأناضول، وكان لا بد لهؤلاء الطلاب من دروس تمهيدية في اليونانية واللاتينية، وفي الخطابة والفصاحة؛ يتهيؤون بها لدرس القانون، فكانوا يُحصلونها إما في مدنهم أو في بيروت نفسها بطرق خاصة. وكان نظام المدرسة يحدد سِنَّ الطلاب، فلا يجيزهم إلا بين الخامسة عشرة والخامسة والعشرين، ولم يستثنَ من هذا إلا الطلاب العرب الذين كانوا يصلون متأخرين في ثقافتهم، وكان الطلابُ في أول عهد الكلية من الطبقة الوُسطى في المجتمع؛ لانصراف أبناء العائلات الكبيرة إلى درس اللغة والخطابة، ثم تَحَوَّلَ هؤلاء أيضًا إلى درس الحقوق، فأبدى ليبانيوس أسفه؛ لأن العدد الغفير من أبناء الأعيان في أنطاكية أصبحوا يهجرون الخطابة. وبقيت اللاتينية لغة التعليم حتى أواخر القرن الرابع، ثم حَلَّتْ محلها اللغة اليونانية، وكان الأستاذ يفتتح درسه بتلاوة بعض النصوص، ثم يفسرها معلِّقًا عليها، ثم يُفسح في المجال للسؤال والجواب، وكانت مدة التدريس أربعَ سنواتٍ، ثم أُضيف إليها سنةٌ خامسةٌ للتخصص (1). واشتهر في أواخر القرن الخامس وأوائل القرن السادس شماس بيروت رومانوس المرتل، وهو أول ناظم للقنادق، وأشهر ما نظم ورتل القنداق: «اليوم تلد العذراء الفائق الجوهر، فتقدم الأرض المغارة للذي لا يُدنى منه، والملائكة يمجدونه مع الرعاة، والمجوس يسيرون إليه مع النجم، فإنه ولد من أجلنا صبيٌّ جديدٌ، هو الإله الذي قبل الدهور.» وقد أجاد لفظًا ومعنًى واستعارةً وتشبيهًا، فأصبح «بيندار» الروم على ممر العصور، وموضع إعجاب رجال الاختصاص في عصرنا هذا.

.........................................
1- راجع محاضرة الأستاذ فؤاد البستاني، عن التعليم في لبنان، في مجلة الندوة، السنة الرابعة، ص163–168، ثم كتاب الأستاذ كولينه في تاريخ مدرسة بيروت: Collinet, P., Hist. Ecole de Droit de Beyrouth, Paris, 1925.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).