مواصفات المؤمن في نظر علي بن أبي طالب (عليه السلام) / الإيمان اليقيني |
1206
01:19 صباحاً
التاريخ: 2023-09-30
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-1-2022
2460
التاريخ: 2-2-2017
2428
التاريخ: 29-1-2017
2614
التاريخ: 4-1-2017
3307
|
قوله (عليه السلام): (وَإِيمَاناً فِي يَقِين).
قال المازندراني: الايمان وهو التصديق قابل للشدة والضعف فتارة يكون عن تقليد وتارة يكون عن دليل مع العلم بأنه لا يكون معه غيره وهو علم اليقين والسالكون لا يقفون عند هذه المرتبة بل يطلبون عين اليقين بالمشاهدة بعد طرح حجب الدنيا والإعراض عنها، واليقين في كلامه (عليه السلام) يمكن حمله على أحد هذين المعنيين.
وحول اليقين بالله سبحانه فقد مارسه بعض شباب الصحابة حتى تعجب رسول الله (صلى الله عليه وآله) منه، فقد روى الكليني في الحديث الصحيح عن إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ، قَالَ:
سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) يَقُولُ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله) بِالنَّاسِ الصُّبْحَ، فَنَظَرَ إلى شَابٌ فِي الْمَسْجِدِ، وَهُوَ (1) يَخْفِق وَيَهْوِي بِرَأْسِهِ (2) مُصْفَراً لَوْنُهُ، قَدْ (3) نَحِفَ جِسْمُهُ، وَغَارَتْ عَيْنَاهُ فِي رَأْسِهِ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ الله (صلى الله عليه وآله): كَيْفَ أَصْبَحْتَ يَا فُلانُ؟
قَالَ (4) أَصْبَحْتُ - يَا رَسُولَ اللَّهِ - مُوقِناً.
فَعَجِبَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله) مِنْ قَوْلِهِ (5) وَقَالَ: إِنَّ لِكُلِّ يَقِينِ (6) حَقِيقَةٌ، فَمَا حَقِيقَةُ يقِينِكَ؟
فَقَالَ: إِنَّ يَقِينِي - يَا رَسُولَ اللَّهِ - هُوَ الَّذِي أَحْزَنَنِي، وَأَسْهَرَ لَيْلِي وأظمأ هَوَاجِرِي (7)، فَعَزَفَتْ (8) نَفْسِي عَنِ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا حَتَّى كَأَنِّي أَنْظُرُ إلى عَرْشِ رَبِّي وَقَدْ نُصِبَ لِلْحِسَابِ (9) وَحُشِرَ الْخَلَائِقُ لِذلِكَ وَأَنَا فِيهِمْ، وَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلى أَهْلِ الْجَنَّةِ يَتَنَعَمُونَ (10) فِي الْجَنَّةِ وَيَتَعَارَفُونَ، وَ(11) عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِئونَ، وَكَأَنِّي أَنْظُرُ إلى أَهْلِ النَّارِ وَهُمْ فِيهَا مُعَذِّبُونَ (12) مُصْطَرِخُونَ (13) وَكَأَنِّي (14) الْآنَ أَسْمَعُ زَفِيرَ النَّارِ يَدُورُ (15) في مسامعي.
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله) لِأَصْحَابِهِ (16): هذَا عَبْدٌ نَوَّرَ اللَّهُ قَلْبَهُ بِالْإِيمَانِ (17) ثُمَّ قَالَ لَهُ: الْزَمْ مَا أَنْتَ عَلَيْهِ... (18).
إلى آخر الحديث، وفي تعيين هذا الشاب جاءت الرواية عَنْ أَبِي بَصِيرٍ:
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام)، قَالَ: اسْتَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله) حَارِثَةَ بْنَ مَالِكِ بْنِ النَّعْمَانِ الْأَنْصَارِيَّ، فَقَالَ لَهُ: كَيْفَ أَنْتَ يَا حَارِثَةَ بْنَ مَالِكِ (19)؟
فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ (20)، مُؤْمِنٌ (21) حَقًّا.
فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وآله): لِكُلِّ شَيْءٍ حَقِيقَةٌ، فَمَا حَقِيقَةُ قَوْلِكَ؟
فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، عَزَفَتْ نَفْسِي عَنِ الدُّنْيَا، فَأَسْهَرَتْ لَيْلِي (22) وَأَظمَأتْ هوَاجِرِي، وَكأَنِّي (23) أَنْظُرُ إلى عَرْشِ رَبِّي وَ (24) قَدْ وُضِعَ لِلْحِسَابِ، وَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلى أَهْلِ الْجَنَّةِ يَتَزَاوَرُونَ فِي الْجَنَّةِ، وَكَأَنِّي أَسْمَعُ عُوَاءَ (25) أَهْلِ النَّارِ فِي النَّارِ.
فَقَالَ (26) رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله): عَبْد نَوَّرَ اللهُ قَلْبَهُ (27) أَبْصَرْتَ (28) فَاثْبُتُ... (29). - إلى آخر الحديث.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ في المحاسن: (شاب من الأنصار وهو في المسجد) بدل (شاب في المسجد وهو).
2ـ في نسخة (ز): (رأسه).
3ـ في حاشية نسخة (ص): (وقد).
4ـ في نسخة (ض) والمحاسن: (فقال).
5ـ في نسخة (ض) والوافي والبحار والمحاسن: + (له).
6ـ في المحاسن: (شيء).
7ـ أي في هواجري. و(الهواجر) جمع الهاجرة، نصف النهار عند اشتداد الحر، أو من عند الزوال إلى العصر؛ لأن الناس يسكنون في بيوتهم كأنهم قد تهاجروا من شدة الحر. مجمع البحرين، ج 3، ص 1860 (هجر).
8ـ في نسخة (ف): (عزفتُ) بضم التاء. وفي شرح المازندراني: وعزفت، بسكون التاء، أي عاقتها وكرهتها نفسي وانصرفت عنها. وبضم التاء محتمل أي منعت نفسي وصرفتها عنها.
9ـ في نسخة (ج): (الحساب).
10ـ في نسخة (ض): (يتمتعون).
11ـ في نسخ (ب، ج، د، ز، ص، ض، ف) والوافي والبحار والمحاسن: - (و).
12ـ في نسخة (ض): (يعذبون).
13ـ اصطرخ: استغاث. لسان العرب، ج 3، ص 33 (صرخ).
14ـ في نسخة (ج): (وكأن). وفي نسخة (ف): (فكأني).
15ـ في المحاسن: (ينقرون).
16ـ في شرح المازندراني والبحار: - (لأصحابه).
17ـ في المحاسن: (للإيمان).
18ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 3، ص 137، رقم 1552، وفي الطبع القديم ج 2،
ص 53، المحاسن، ص 250، كتاب مصابيح الظلم، ح 265، عن الحسن بن محبوب، مع اختلاف يسير الوافي، ج 4، ص 148، ح 1744، البحار، ج 70، ص 159، ح 17.
19ـ في البحار: + (النعماني).
20ـ في المحاسن: + (أصبحت).
21ـ في نسخة (ف): (مؤمناً).
22ـ في نسختي (د، ف): (فأسهرتُ) بصيغة التكلم وكذا (أظمأت). وفي مرآة العقول: (فأسهرت ليلي) على صيغة الغيبة بإرجاع الضمير إلى النفس، أو على صيغة التكلم. وكذا الفقرة التالية تحتمل الوجهين.
23ـ في الوافي: (فكأني).
24ـ في نسخ (ب، ز، بس، بف): - (و).
25ـ (العواء) الصياح، وكأنه بالذئب والكلب أخص. لسان العرب، ج 15، ص
107 (عوی).
26ـ هكذا في النسخ التي قوبلت والوافي والمحاسن والمعاني والجعفريات. وفي المطبوع: + (له).
27ـ في نسخة (ز) والمحاسن: + (للإيمان).
28ـ في المحاسن: - (ابصرت).
29ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 3، ص 138، رقم 1553، وفي الطبع القديم ج 2، ص 54.
الوافي، ج 4، ص 151، ح 1746، البحار، ج 22، ص 126، ذيل ح 98، وج 67، ص 287، ذيل ح 9.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|