المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النواة والمدى
1-3-2016
الرواق البعيد
2023-06-24
دعاء في عزيمة المسألة ـ بحث روائي
17-10-2016
الجد للأب أولى بالصلاة من الأخ.
21-1-2016
هل تعتبر الطائفة الدرزية من الطوائف الإسلامية؟ وما هي عقائدهم؟
29-9-2020
أين ينمو نبات المثانة Bladderworts؟
25-3-2021


منافع سورة الحجر  
  
1123   04:28 مساءً   التاريخ: 2023-08-23
المؤلف : المنسوب للامام الصادق (ع) تحقيق علي موسى الكعبي
الكتاب أو المصدر :  منافع القرآن العظيم
الجزء والصفحة : ص30
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-10 325
التاريخ: 26-9-2021 5184
التاريخ: 17-10-2014 2506
التاريخ: 1-12-2014 3156

قال الإمام جعفر الصادق(عليه السلام): مَنْ كتبها بزَعفران وسقاها لامرأةٍ قليلة اللبن، كَثُر لبنها وغَزُرَ[1] .

قال الإمام جعفر الصادق(عليه السلام): ومَنْ كتبها وجعلها في جَيْبه، أو حَرْفه [2]، وغدا وراح، وهي في[3]  ُصحبته، فإنّه يكثُر كَسْبهُ، ولا يَعْدِل أحدٌ [4]عنه ممّا يكون عنده ممّا[5] يُباع ويُشترى [6] ، وتُحَبُّ معاملته [7] .


[1]جنّة الأمان الواقية: 455، تفسير البرهان 3: 329 / ح1 عن النبي(صلى الله عليه واله وسلم) وح2 عن الإمام جعفر الصادق(عليه السلام).

[2]حَرْف الشي ء: طرفه أو جانبه، وفي جنّة الأمان: في جيبه أو عَضُده، وفي البرهان: في خزينته أو جيبه.

[3]أثبتاه من البرهان.

[4]أثبتناه من البرهان.

[5]في الأصل: يكون فيه لما، تصحيف صوابه من البرهان.

[6]في المستدرك: ولا يعدل أحد عن معاملته، ورغبوا في البيع منه والشراء.

[7]جنّة الأمان الواقية: 455، تفسير البرهان 3: 329 / ح1 عن النبي(صلى الله عليه واله وسلم) وح2 عن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام)، مستدرك الوسائل 13: 295 / 12 عن المجموع الرائق للسيّد هبة الله الراوندي.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .