أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014
![]()
التاريخ: 20-10-2014
![]()
التاريخ: 15-12-2015
![]()
التاريخ: 19-11-2015
![]() |
يقول تعالى: {فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِ اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [البقرة: 73]
إنَّ التعبير بـ «لعل» جاء من باب أن ترتب التعقل واستلهام العبر على إظهار الآية والمعجزة ليس بالأمر الضروري والجبري، بل هو متوقف على حسن اختيار المخاطبين وتلقيهم للعبر؛ بحيث إذا لم يستسلموا للهوى والنزوات وأحسنوا إفادتهم من اختيارهم وحريتهم فإن باستطاعتهم أن يتعقلوا ويعتبروا [1]؛ بناء على ذلك فإنَّ أصل التعقل والتدبر والاتعاظ والاعتبار لازم تشريعاً إلا أن تحققها العيني في نظام التكوين هو في حد الاحتمال و«لعل»؛ لأنَّ أرضية التمرد والطغيان غير منتفية؛ كما يفهم من تتمة القصة.
[1] راجع آلاء الرحمن، ج 1، ص 204.
|
|
إدارة الغذاء والدواء الأميركية تقرّ عقارا جديدا للألزهايمر
|
|
|
|
|
شراء وقود الطائرات المستدام.. "الدفع" من جيب المسافر
|
|
|
|
|
العتبة العبّاسيّة: البحوث الّتي نوقشت في أسبوع الإمامة استطاعت أن تثري المشهد الثّقافي
|
|
|