المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17612 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
رجوع البصرة إلى بني أمية.
2024-11-02
إمارة مصعب بن الزبير على العراق.
2024-11-02
مسنونات الاذان والاقامة
2024-11-02
خروج البصرة من يد الأمويين.
2024-11-02
البصرة في عهد الأمويين.
2024-11-02
إمارة زياد على البصرة.
2024-11-02

الإخراج التليفزيوني
14/9/2022
equipollent (adj.)
2023-08-24
اللفظ المناسب للصوت المناسب
23-04-2015
استخدام المقاييس الإحصائية - مقاييس الارتباط
29-8-2022
NADPH Role in Nitric Oxide Synthesis
28-9-2021
المقصود من : أخرجنا لهم دابة من الأرض
20-10-2014


النعم الباطنية والمعنوية للمنعم عليهم  
  
963   03:03 مساءً   التاريخ: 2023-06-13
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص612-613.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-06-2015 5632
التاريخ: 2023-06-01 1025
التاريخ: 25-09-2014 5743
التاريخ: 1-12-2015 4931

النعم الباطنية والمعنوية للمنعم عليهم

 

- عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : "... وأما قوله: {صراط الذين أنعمت عليهم} فتلك النعمة التي أنعمها الله عز وجل على من كان قبلنا من النبيين والصديقين، فنسأل الله ربنا أن ينعم علينا كما أنعم عليهم"(1).

- "... ليس هؤلاء المنعم عليهم بالمال وصحة البدن، وإن كان كل هذا نعمة من الله ظاهرة، ألا ترون أن هؤلاء قد يكونون كفارا أو فساقا فما ندبتم إلى أن تدعوا بأن ترشدوا إلى صراطهم وإنما أمرتم بالدعاء بأن ترشدوا إلى صراط الذين أنعم عليهم بالإيمان بالله وتصديق رسوله وبالولاية لمحمد وآله الطيبين..."(2).

- "أي قولوا: اهدنا صراط الذين أنعمت عليهم بالتوفيق لدينك وطاعتك لا بالمال والصحة فإنهم قد يكونون كفارا أو فساقا"(3).

- عن الباقر (عليه السلام)  "ونحن من نعمة الله على خلقه"(4).

- عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم)  "يعني أنعمت عليهم بولاية علي بن أبي طالب ...."(5).

إشارة: إن أكمل وأتم نعمة من الله بها على أمة الإسلام بعد التوحيد الخالص هي ولاية الموحدين المخلصين، وهم أهل البيت المعصومون (عليهم السلام)  وما يذكر بعنوان أنه مصداق في هذه الأمة المرحومة هو غير ما يفهم من الإطلاق أو العموم المفهومي للآية، وعلى هذا فما جاء في مثل هذه الأحاديث فهو من باب الجري والتطبيق المصداقي،  لا التفسير المفهومي. والأحاديث المذكورة شاهد جلي على أن المقصود من النعمة المطلوبة في سورة الحمد هي النعمة المعنوية والباطنية وليست النعمة المادية والظاهرية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. البحار، ج24، ص13.

 2. نور الثقلين، ج1، ص23.

3. البحار، ج 20، ص213.

4. نور الثقلين، ج1، ص24

5. تفسير الصافي، ج1، ص74.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .