المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17352 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


درجة من النبوة  
  
1075   04:11 مساءً   التاريخ: 2023-04-12
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1،ص299-300.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-10 86
التاريخ: 3-11-2021 4132
التاريخ: 2-05-2015 70854
التاريخ: 2023-04-12 2229

درجة من النبوة

 

يقول أمير المؤمنين(عليه السلام): "من قرأ القرآن فكأنما أدرجت النبوة بين جنبيه إلا أنه لا يوحي إليه"(1). وقراءة القرآن لها شروط خاصة، فإذا ما توفرت هذه الشروط فإن مثل هذه الآثار والنتائج سوف تترتب عليها، كما أن القراءة في آيات مثل: {اقرأ باسم ربك الذي خلق} و {اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ} [العلق:1و 3] هي مجرد قراءة عادية.

ويقول النبي الأكرم(صلى الله عليه واله وسلم) أيضا: "من قرأ ثلث القرآن، فكأنما أوتي ثلث النبوة، ومن قرأ ثلثي القرآن فكأنما أوتي ثلثي النبوة، ومن قرأ القرآن كله فكأنما أوتي تمام النبوة، ثم يقال له: اقرأ وارق بكل آية درجة. فيرقي في الجنة بكل آية درجة حتى يبلغ ما معه من القرآن. ثم يقال له: اقبض فيقبض... فإذا في يده اليمنى الخلد وفي الأخرى النعيم".(2)

وبعد صعود المؤمن في درجات الجنة يجد حكم وشهادة خلوده ما في الجنة بيده اليمنى والنعم الإلهية في يده اليسرى، ولذلك نقول في دعاء الوضوء: "اللهم اعطني كتابي بيميني والخلد في الجنان بيساري...".(3)

_________

1. جامع أحاديث الشيعة، ج15، ص17.

2. جامع أحاديث الشيعة، ج15، ص17.

3. البحار، ج 77، ص319.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .