المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

Polarizers
2024-03-24
خلية قلوية alkaline cell
18-10-2017
اللوبياء
10-4-2016
لماذا ندرس علم الاقتصاد ؟  وما هي المشكلة الاقتصادية  ؟ .
24-1-2018
شجرة الصنوبر الفضي
2023-09-25
أنواع الصناعة – تقسم حسب المنتجات الصناعية نفسها
22-4-2021


إطلاق وجوب الأمر بالمعروف  
  
1217   04:28 مساءً   التاريخ: 2023-03-29
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 172 - 175
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-11-25 82
التاريخ: 2024-07-09 546
التاريخ: 2024-04-18 525
التاريخ: 8-1-2023 1500

{أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ} [البقرة: 44]

إنّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليسا مثل مرجعية الفتوى، أو مصدرية القضاء، أو إمامة الجمعة والجماعة كي تكون مشروطة بالعدل وممنوعة بالفسق. من هنا فإنّ هذه الفريضة واجبة على الكل بما فيهم العادل والفاسق، إلا أنّ الإنسان اللبيب العاقل يتحاشى الإقدام على الأمر بالمعروف في حال ابتلائه هو بالمنكر ويرى ذلك مخالفاً للعقل والنقل ويسعى إلى إصلاح نفسه كي يُقدِم على إصلاح الآخرين. من هذا المنطلق فإنّه عندما أتى ابنَ عباس رجلٌ وقال: يا ابن عباس! إني أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر. قال: وبلغت ذلك؟ قال: أرجو. قال: إن لم تخش أن تُفتضَح بثلاث آيات في كتاب الله فافعل. قال: وما هن؟ قال: قوله تعالى: {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ...} [البقرة: 44] وقوله {... لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ} [الصف: 2،3] [و] قول العبد الصالح شعيب (عليه السلام): {وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ} [هود: 88]. وفي السياق نفسه فقد كان إبراهيم النخعي يكره القصص لتلك الآيات الثلاث المذكورة (للأمر بالمعروف وليس لكل قصة) (1). ومن هنا قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام): "أيها الناس! إني والله ما أحثكم على طاعة إلا وأسبقكم إليها، ولا أنهاكم عن معصية إلا وأتناهى قبلكم عنها"(2).

إن مشاهدة سنة أولياء الله واستقرار سيرتهم على التقيد بآداب الدين وسننه هو الذي دفع يحيى بن معاذ الرازي إلى أن يقول للعلماء المبهورين بالدنيا:

يا أصحاب العلم قصوركم قيصرية، وبيوتكم كسروية، وأبوابكم طالوتيّة، وأخفافكم جالوتية، ومراكبكم قارونية، وأوانيكم فرعونية، ومذاهبكم شيطانية، ومآثمكم جاهلية. فأين المحمدية؟ (3)

فالأمر بالمعروف إذا لم يعمد إلى البِدار فيما يأمر به، ابتُلي بالبَوار.

يا مُنجي الأحياء هاديهمُ           ومُحييَ الأموات من غابرِ

لا تصنع الأصنام في باطنٍ        وتحطم الأصنام في ظاهرِ (4)

يُعلم مما قد قيل في إطلاق وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أنه لا فرق فيه بين أهل البيت والمدينة والبلد؛ أي إن الأمر بالمعروف واحد سواء بالنسبة للعائلة أو بالنسبة لعامة المجتمع؛ فلا العدالة شرط في أي واحدة منها ولا الفسق مانع لوجوبه أو صحته ما لم يصل الأمر إلى منصب الإمامة أو المرجعية أو أمثالهما. هذا وإن كان بعض المفسرين يرى الفرق في ذلك (5).

ولا يُستفاد من الآية: {وَمَنْ قَوْمٍ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ} (6) أن الأمر بالمعروف كان واجباً على جميع قوم موسى الكليم، إذ أنه لم يقل: وعلى قوم "موسى" أو "كتبنا على بني إسرائيل" .. كي يثبت وجوبه على الجميع، ولكنه - في المقابل - لم يُقم الدليل على نفي عموميته أيضاً.

وبعض كبار علماء التفسير، وبعد إيراد أدلة القائلين بشرطية العدالة ومانعية المعصية، فإنهم يختمون بالقول:

لو تمت دلائلكم لاقتضت عدم وجوب الأمر والنهي إلا على المعصوم فينسد باب الحسبة (7).

وعلى الرغم من أن القول بشرطيّة العدالة ليس بالسديد إلا أن النقد المذكور غير وارد أيضاً؛ وذلك لأن اشتراط العدالة هو غير اشتراط العصمة. وبناءً عليه فإنّ المحتسبين العدول هم قادرون، من ناحية، ومكلفون، من ناحية أخرى، بأن يكسروا قارورة الحرام عند مشاهدتها من دون الشعور بالخجل والعار (8).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) تنبيه الخواطر ونزهة النواظر، ج 2، ص11.

(2) الجامع لأحكام القرآن، مج 1، ج 1، ص 345.

(3) نهج البلاغة، الخطبة 175، المقطع 6.

(4) تفسير صدر المتألهين، ج 3، ص 267.

(5) في إشارة إلى بيت شعر بالفارسية من ديوان شمس التبريزي، ص728 قال فيه:

اي نجات زندگان واي حيات مردگان * از درونم بت تراشى وز برونم بت شكن

(6) بيان السعادة في مقامات العبادة، ج 1، ص 90-91.

(7) تفسير صدر المتألهين، ج 3، ص 262.

(8) في تلميح لبيت من الشعر الفارسيّ لحافظ الشيرازي يقول فيه:

محتسب خم شكست و من سر او * سن بالسن و الجروح قصاص

أي: كسر المحتسب جرة الشراب وطأطأت أنا رأسه (كسرته) من الخجل فالسن بالسن والجروح قصاص.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .