أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-16
553
التاريخ: 9-10-2014
1857
التاريخ: 9-10-2014
2104
التاريخ: 31-3-2016
2930
|
ياسر بن عامر
هو أبو عمّار ياسر بن عامر بن مالك بن كنانة بن قيس بن الحصين بن الوذيم بن ثعلبة ابن عوف الكنانيّ ، المذحجيّ ، العنسيّ ، والد الصحابيّ الجليل عمّار بن ياسر .
من أوائل السابقين إلى الإسلام ، والمعذّبين في اللّه لإسلامهم . كان من أهل اليمن ، قدم إلى مكّة وحالف بها أبا حذيفة بن المغيرة المخزوميّ .
تزوّج بمكّة من سميّة بنت خبّاط ، فأنجبت له عمّارا وعبد اللّه ، ولمّا بزغ نور الإسلام وبدأت الدعوة المحمّديّة آمن هو وأسرته بالنبيّ صلّى اللّه عليه وآله سرّا ، ثمّ جهروا بإسلامهم وأعلنوه بمكّة .
قامت قريش - بعد أن علمت بإسلامه - بتعذيبه وتعذيب زوجته وولديه في رمضاء مكّة بالأبطح ، فكان النبيّ صلّى اللّه عليه وآله يمرّ بهم - وهم يعذّبون - فيقول لهم : « صبرا آل ياسر موعدكم الجنّة » .
وقال النبي صلّى اللّه عليه وآله لعمّار : « صبرا أبا اليقظان ؛ اللّهمّ لا تعذّب أحدا من آل ياسر بالنّار » .
ولم يزل تحت التعذيب من قبل مشركي قريش حتّى توفّي حدود السنة السابعة قبل الهجرة ، وقيل : بعد البعثة بخمس سنوات .
القرآن المجيد وياسر بن عامر
شملته الآية 207 من سورة البقرة : { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغاءَ مَرْضاتِ اللَّهِ . . . }. « 1 »
________________
( 1 ) . أسباب النزول ، للقاضي ، ص 135 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ج 3 ، ص 675 - 678 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 98 و 99 ؛ الاشتقاق ، ص 415 و 416 ؛ الإصابة ، ج 3 ، ص 647 و 648 ؛ الأعلام ، ج 8 ، ص 128 ؛ إمتاع الأسماع ، ج 1 ، ص 19 و 315 و 316 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 56 و 57 ؛ تاريخ گزيده ، ص 245 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 132 ؛ تفسير شبّر ، ص 277 ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 621 و 624 ؛ تنقيح المقال ، ج 3 ، ص 307 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 149 و 150 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 13 ، ص 323 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 279 و 342 ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 443 و 563 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 67 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 636 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 554 وج 5 ، ص 460 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 50 ، ص 87 ؛ نمونه بينات ، ص 490 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|