المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

بعض التصورات النحوية الإضافية
17-2-2019
مفهوم التداخل
27-11-2019
الحرص على جمع المال
25-11-2014
الصبر
8-10-2014
الشك في المكلف به
10-8-2016
تاء التأنيث
6-2-2022


ميكال  
  
1282   03:32 مساءً   التاريخ: 2023-03-24
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 957-959.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-19 1299
التاريخ: 2023-03-11 1196
التاريخ: 2023-03-13 1105
التاريخ: 29-09-2015 1970

ميكال :

هو ميكال ، وقيل ميكائيل ومعناه : عبيد اللّه ، وقيل : هو ميكايين ، وقيل : ميكائين ، ويسمّيه المسيحيّون ميشل .

اسم عبريّ يطلق على أحد الملائكة الأربعة المقرّبين إلى اللّه . كان هو وجبريل أوّل الساجدين لآدم أبي البشر عليه السّلام .

نزل مع جمع من الملائكة على رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله قبل ليلة المعراج وشرحوا صدره ، وكان من الملائكة الذين نصروا النبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين في واقعة بدر .

وهو الملك الموكّل من قبل اللّه سبحانه وتعالى بأرزاق الخلائق ، وله بالاشتراك مع جبريل أدوار مهمّة على مرّ العصور .

يعتبره اليهود ملك السلامة والنعمة ، ويعتقدون أنّه كان حاميا لهم من الكوارث والخطوب ، والواسطة بين اللّه وبين الصلحاء من الناس .

كان اليونانيّون القدماء يعتقدون أنّه الملك الحافظ للبحار في العالم .

القرآن العزيز وميكال

جاء ذكره في الآية 98 من سورة البقرة : { مَنْ كانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكالَ . . . }. « 1 »

____________

( 1 ) . الاحتجاج ، ج 1 ، ص 42 و 44 ؛ الاختصاص ، راجع فهرسته ؛ أسباب النزول ، للحجتي ، ص 40 و 228 و 230 و 231 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - حاشية تفسير الجلالين - ص 69 و 70 - 74 ؛ أسباب النزول ، للقاضي ، ص 16 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 37 ؛ أعلام قرآن ، ص 607 - 609 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 35 - 49 ؛ تاج العروس ، ج 8 وص 119 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ گزيده ، ص 20 و 32 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 1 ، 364 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 1 ، ص 78 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 134 - 135 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 78 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 1 ، ص 134 ؛ تفسير شبّر ، ص 15 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 150 - 152 ؛ تفسير الطبري ، ج 1 ، ص 349 ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، راجع فهرسته ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 165 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 3 ، ص 194 - 198 ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 334 و 336 و 406 و 407 و 553 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 54 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 131 و 133 ؛ تفسير الماوردي ، ج 1 ، ص 163 ؛ تفسير الميزان ، ج 1 ، ص 231 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 103 - 105 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 2 ، ص 36 - 39 وراجع فهرسته ؛ حياة الحيوان ، ج 2 ، ص 43 ؛ الحيوان ، ج 1 ، ص 207 ؛ الخصال ، راجع فهرسته ؛ دائرة المعارف ، لفريد وجدي ، ج 9 ، ص 657 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 91 و 92 ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 168 و 372 و 373 و 377 ؛ السامي في الأسامي ، ص 63 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 545 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 123 ؛ شواهد التنزيل ، ج 1 ، ص 96 و 97 وج 2 ، ص 82 و 87 ؛ العقد الفريد ، ج 3 ، ص 13 وج 4 ، ص 155 وج 6 ، ص 141 و 143 ؛ فرهنگ معين ، ج 6 ، ص 2075 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 5 ، ص 3626 ؛ فصوص الحكم ، ج 1 ، ص 84 وج 2 ، ص 68 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 938 ؛ القاموس المحيط ، ج 4 ، ص 52 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 169 و 170 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 288 - 291 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 11 ، ص 639 وج 13 ، ص 426 وراجع فهرسته ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 46 ، ص 307 ؛ مجمع البيان ، ج 1 ، ص 324 - 326 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 192 و 224 و 255 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 9 ، ص 413 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 213 ؛ المعرب ، ص 100 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1805 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .