أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-5-2021
2814
التاريخ: 7-10-2016
2717
التاريخ: 13-6-2021
2417
التاريخ: 24/12/2022
1542
|
قال العلّامة المجلسيّ:
اعلم أنّ لبس الحرير الخالص، واللباس المنسوج من الذهب، والألبسة الأخرى مثل القلنسوة وغيرها التي تكون من الحرير والتي لا تستر العورة، كلّ ذلك لبسه حرام على الرجال، وكذلك الأحوط ألا يكون الحرير جزءا من اللباس كالبطانة والجيب وغيرها.
والأولى أن يخلط الحرير بالصوف أو الكتان ويكونا بقدر العشر أو أكثر ويجب ألا يكون اللباس من الميتة وإن كان مدبوغا على الأشهر. وألا يكون من جلد الحيوانات التي لا تقبل التذكية.
ويجب أيضا ألا يكون اللباس في الصلاة من جلد الحيوانات التي يحرم لحمها ودمها وصوفها ووبرها وشعرها وقرنها وسنّها وسائر أجزائها. وقد اختلف العلماء في الكلب البحري والسنجاب، والأحوط الاجتناب عنهما، وإن كان الأظهر جواز الصلاة في الخزّ والسنجاب. والأفضل لوليّ الطفل الغير البالغ أن يمنعه من لبس الحرير والذهب (1).
روي أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال لعلي (عليه السلام) إنّي أحبّ لك ما أحبّ لنفسي، وأكره لك ما أكره لنفسي، فلا تختّم بخاتم ذهب (إلى أن قال): ولا تلبس الحرير فيحرق الله جلدك يوم تلقاه (2).
وفي رواية أخرى عنه 6 قال: ولا تلبسوا الحرير ولا الديباج، فإنّها لهم في الدنيا، ولنا في الآخرة (3).
- عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: سألته عن الرجل يحلّي أهله بالذهب؟ قال: نعم النساء والجواري، فأما الغلمان فلا (4).
عن داوود بن سرحان قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن الذهب يحلّى به الصبيان؟ فقال: إنّه كان أبي ليحلّي ولده ونسائه الذهب والفضّة، فلا بأس به (5). (6)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) نلفت انتباه القارىء الكريم إلى أن هذا الكلام هو من فتاوي وآراء العلامة المجلسي ولهذا لا بد لمن يريد معرفة حكم هذه الأشياء من الرجوع إلى فتوى المرجع الذي يقلّده في هذا العصر.
(2) الوسائل: ج 3 ص 267 باب 11 من أبواب لباس المصلي ح 5.
(3) مستدرك الوسائل: ج 1 ص 202 باب 11 من أبواب لباس المصلي ح 4.
(4) الوسائل: ج 3 ص 413 باب 63 من أبواب أحكام الملابس ح 5.
(5) من المحتمل أن يكون مراد الإمام (عليه السلام) من الأولاد البنات، ويمكن أن يكون كلامه يشمل الذكور غير البالغين، وإن كان الأحوط اجتنابهم عن ذلك كما ورد في فتاوى الفقهاء (قدّس الله أسرارهم).
(6) الوسائل: ج 3 ص 412 باب 63 من أبواب أحكام الملابس ح 2.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|