المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17612 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
رجوع البصرة إلى بني أمية.
2024-11-02
إمارة مصعب بن الزبير على العراق.
2024-11-02
مسنونات الاذان والاقامة
2024-11-02
خروج البصرة من يد الأمويين.
2024-11-02
البصرة في عهد الأمويين.
2024-11-02
إمارة زياد على البصرة.
2024-11-02



أصحاب الأعراف  
  
1214   02:08 صباحاً   التاريخ: 19-1-2023
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 116-118.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة /

الأعراف : كثبان بين الجنّة والنار ، مفردها عرف ، استعير من عرف الفرس وعرف الديك .

أصحاب الأعراف : هم النبي محمّد صلّى اللّه عليه وآله والأئمة من أهل بيته .

قال النبي صلّى اللّه عليه وآله للإمام أمير المؤمنين عليه السّلام : « يا علي ! إنّك والأوصياء من بعدك أعراف بين الجنّة والنار ، لا يدخل الجنّة إلّا من عرفكم وعرفتموه ، ولا يدخل النار إلّا من أنكركم وأنكرتموه » .

قال الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام : « نحن على الأعراف نعرف أنصارنا بسيماهم ، ونحن الأعراف الّذين لا يعرف اللّه عزّ وجل إلّا بسبيل معرفتنا ، ونحن الأعراف يعرّفنا اللّه عزّ وجل يوم القيامة على الصراط ، فلا يدخل الجنّة إلّا من عرفنا وعرفناه ، ولا يدخل النار إلّا من أنكرنا وأنكرناه » .

الأئمة من أهل بيت النبوة صلّى اللّه عليه وآله يقفون يوم الحساب على الأعراف مع شيعتهم ينظرون إلى المؤمنين وهم يدخلون الجنّة تباعا ، فيقول الأئمة عليهم السّلام لشيعتهم من أصحاب الذنوب : « انظروا إلى الداخلين في الجنّة ، وانظروا إلى الداخلين إلى جهنّم ، ثم يدخلون المذنبين من شيعتهم إلى الجنّة » .

وقيل : أصحاب الأعراف هم الأنبياء والرسل الّذين بعثهم اللّه إلى الأمم ، وقيل : هم فضلاء الأمم ومؤمنوهم الّذين وحّدوا اللّه ولم يشركوا به ، وقيل : هم الشهداء الّذين استشهدوا في سبيل اللّه .

وقيل : أصحاب الأعراف هم ملائكة يتصوّرون بصور البشر ، وقيل : هم أصحاب الذنوب الصغيرة ، ومحلّهم في مؤخرة الداخلين إلى الجنّة ، وقيل : هم الّذين تتساوى حسناتهم مع سيئاتهم وآخر الّذين يدخلون الجنّة .

وهناك رأي يقول بوجود حجاب بين الجنّة والنار كالسور ، وفي أعالي السور رجال تأخّروا عن دخول الجنّة ؛ لقصور في أداء واجباتهم وأعمالهم في دار الدنيا ، فيحبسون بين الجنّة والنار إلى أن يؤذّن لهم بدخول الجنّة ، فهؤلاء هم أصحاب الأعراف .

وهناك أقوال وآراء أخر حول أصحاب الأعراف .

القرآن المجيد وأصحاب الأعراف

{وَعَلَى الْأَعْرافِ رِجالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيماهُمْ . . .} الأعراف 46 .

{وَنادى أَصْحابُ الْأَعْرافِ رِجالًا يَعْرِفُونَهُمْ . . .} الأعراف 48 . « 1 »
_______________

( 1 ) . أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 123 - 125 ؛ أقرب الموارد ، ج 2 ، ص 769 ؛ تاج العروس ، ج 6 ، ص 194 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 4 ، ص 410 - 413 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 4 ، ص 301 - 303 ؛ تفسير البرهان ، ج 2 ، ص 17 - 21 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 340 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 229 - 231 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 198 - 202 ؛ تفسير الطبري ، ج 8 ، ص 136 - 139 و 141 ؛ تفسير العياشي ، ج 2 ، ص 18 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 395 و 396 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 14 ، ص 86 - 92 ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 143 و 144 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 231 و 232 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 217 و 218 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثالث ، الجزء الثامن ، ص 159 - 162 ؛ تفسير الميزان ، ج 8 ، ص 121 - 129 و 131 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 2 ، ص 33 - 35 ؛ تنوير المقباس ، ص 128 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 7 ، ص 211 - 213 ؛ جوامع الجامع ، ص 146 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 3 ، ص 766 ؛ دائرة معارف فريد وجدي ، ج 6 ، ص 374 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 86 - 89 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 4 ، ص 2337 ؛ القاموس المحيط ، ج 3 ، ص 174 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 106 و 107 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 617 - 619 ؛ لسان العرب ، ج 9 ، ص 241 و 242 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 7 ، ص 2967 ؛ مجمع البحرين ، ج 5 ، ص 93 ؛ مجمع البيان ، ج 4 ، ص 651 - 655 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 7 ، ص 181 و 182 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 43 و 44 ؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن ، ص 344 ؛ منتهى الإرب ، ج 3 ، ص 820 ؛ مواهب الجليل ، ص 199 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .