المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

خلافة عمر بن عبد العزيز
24-5-2017
دودة اجراس العصفر
24-10-2016
حكمه القيّمة في مواضع مختلفة
21-4-2016
الفيتامين A
29-1-2021
معنى الوسوسة
3-06-2015
Microfilaments-Actin Filament Cytoskeleton
2-8-2016


معنى كلمة برك  
  
1589   02:50 صباحاً   التاريخ: 9/11/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 463-464.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-02 250
التاريخ: 27-1-2016 2433
التاريخ: 3-06-2015 2855
التاريخ: 6-5-2022 2148

( برك ) {تَبَارَكَ اللَّهُ} [الأعراف : 54] أي تقدس والقدس : الطهارة ، ويقال : تبارك : تعظيم ويقال : تبارك من البركة وهي الزيادة ، والكثرة ، والنماء ، والاتساع ، و {شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ} [النور: 35] شجرة الزيتون لأنها كثيرة البركة والمنفعة لأنه يسرج بدهنها ، ويؤتدم به ، ويوقد بحطبها ، ويغسل الإبريسم برمادها ، وهي شجرة نبتت بعد الطوفان في الأرض وقيل : لأن سبعين نبيا باركوا فيها منهم إبراهيم عليه السلام ، و {أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا} [النمل : 8] معناه : بورك من في مكان النار ومن حول مكانها ، ومكانها البقعة التي حصلت فيها وهي {الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ} [القصص : 30] وحواليها حدوث أمر ديني فيها وهو تكلم الله جل جلاله موسى عليه السلام ، وقيل : المراد بمن بورك فيهم موسى عليه السلام والملائكة وقيل : هو عام في كل من كان في تلك الأرض وذلك الوادي وحواليها من أرض الشام ، و {لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ } [الدخان : 3] هي ليلة القدر .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .